كيف حساب الحمل بالأسابيع

كيف حساب الحمل بالأسابيع

يبدأ احتساب أيام الحمل من أول يومٍ تم فيه تخصيب البويضة من حيوانٍ منوي ذكري، وعادة تتم هذه العملية في اليوم الثاني عشر او الثالث عشر من تاريخ نزول أخر دورة شهرية للمرأة، ولكن دأبت النساء على احتساب تاريخ آخر دورة شهرية لها على أساس أنه تاريخ بداية الحمل وهذا خطأ شائع، حيث أنه في العشر أيامٍ الأولى لم يكن فيهم حمل نهائياً. وبالتالي يكون أفضل حساب لتاريخ الحمل هو بإضافة اثني عشر يوماً لتاريخ آخر دورة شهرية؛ ومنها يبدأ احتساب أيام وأسابيع الحمل.

يدوم الحمل في المتوسط مدة أربعين أسبوعاً، تبدأ من تاريخ تحديد الحمل إلى تاريخ الولادة. لا يوجد أي حسابٍ دقيق يمكن أن يُحدِّد للمرأة التاريخ الذي ستضعُ فيه مولودها، بل هي كلها حسابات لمعرفة الوقت المتوقع للولادة؛ وغالباً ما يزيد عنه أو يقلُّ بأسبوع واحدٍ فقط، ولكن قد يصل الأمر لحد لجوء الأطباء إلى ما يُسمى بالولادة الإجبارية، وهي في حالة تجاوز المرأة في فترة حملها الحد القصى؛ مما قد يؤثر سلباً على حياة الجنين، فتكون الولادة الإجبارية في هذه الحالة حلاً لا يمكن تفاديه. ويكون احتساب الأسابيع على أساس أن كل أسبوع عبارة عن سبعة أيام، تبدأ من يوم تحديد حدوث الحمل؛ وتنتهي في اليوم الذي يسبقه من الأسبوع التالي، فعلى سبيل المثال، لو تم تحديد يوم السبت على أنه اليوم الذي حدث فيه الحمل؛ فإن أسبوع الحمل يمتدُّ من يوم السبت إلى يوم الجمعة، ويكون يوم السبت الذي يليه هو أول يومٍ في الأسبوع الثاني وهكذا.

قسَّم بعض الأطباء فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، فكانت كل مرحلة تضم ثلاثة عشر (13) أسبوعاً؛ مع إضافة أسبوع إلى الفترة الأخيرة لتُصبح الفترة أربعون أسبوعاً. فتُكوِّن الأسابيع من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الرابع الشهر الأول من الحمل، والأسابيع من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن هي الشهر الثاني من الحمل؛ والأسابيع من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر هي الشهر الثالث. لا حظي أن آخر شهر عبارة عن خمسة أسابيع وليس أربعة، وذلك حتى يتطابق احتساب أسابيع الحمل مع الأشهُر. وكذلك في الفترة الثانية يكون احتساب الأسابيع كما كان في الفترة الأولى، وهي بمجملها عبارة عن ثلاثة عشر أسبوعاً. وكذلك في الفترة الثالثة والأخيرة يتم احتسابها على نفس النظام؛ مع زيادة أسبوع على الشهر الأخير؛ وهي أقصى مدة حمل للمرأة، حيث يبدأ توقع موعد الولادة مع دخول المرأة في الأسبوع السادس والثلاثون (36) من الحمل وهي بداية الشهر التاسع على طريقة احتساب الأسابيع، ومن هذا التاريخ يمكن أن تضع مولودها في أيِّ يومٍ خلال الأسابيع الأربعة القادمة.

المقالات المتعلقة بكيف حساب الحمل بالأسابيع