كيف تولد الهامستر

كيف تولد الهامستر

محتويات
  • ١ الهامستر
  • ٢ أنواع الهامستر
  • ٣ تكاثر الهامستر
  • ٤ تغذية الهامستر
  • ٥ معلومات عامة عن الهامستر
  • ٦ المراجع
الهامستر

الهامستر حيوان قارض صغير الحجم، يغطي جسمه فراء طويل وكثيف يختلف لونه باختلاف نوعه، ويتراوح بين البني المائل للرمادي، والبني المائل للأحمر، أما الأجزاء السفليّة منه فتكون بيضاء أو من تدرجات اللون الرمادي والأسود، ويتميز الهامستر بآذان صغيرة مكسوّة بالفرو، وجراب داخلي في الخد، وله جسم متين، وذيل أقصر من طول الجسم بكثير، وأقدام عريضة، وسيقان قصيرة ممتلئة، الهامستر من الحيوانات المحبّة للعزلة، ويكون غالباً ليليّ النّشاط، إلا أنّه قد ينشط أحياناً في الصّباح الباكر، يعيش الهامستر في جحور يحفرها بنفسه ويجعل لها أكثر من مدخل، وتكون مقسّمة إلى حجرات للتخزين، والتعشيش، والأنشطة الأخرى، كما أنّه قد يعيش في جحور تحفرها الثدييات الأخرى.[١]

أنواع الهامستر

يوجد 24 نوعاً من الهامستر[٢] وأشهرها حيوانات الهامستر التي يمكن الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة مثل:[٣]

  • الهامستر السّوري، أو الهامستر الذّهبي: يُعرف علمياً باسم mesocricetus auratus وهو أشهر أنواع الهامستر، يتراوح طوله بين (12.5 - 17.5) سنتيمتراً، ويعيش من (2-3) سنوات، له طبيعة فضوليّة وانعزاليّة، يُعرف بعدة أسماء تبعاً لاختلاف ألوانه، فمنه الهامستر الذهبي، والعسلي، وغيره.
  • الهامستر الرّوسي القزم: يُعرف أيضاً بهامستر كامبل القزم، ويُعرف علمياً باسم phodopus campbelli، يتراوح طوله ما بين (10-12) سنتيمتراً، ويعيش ما بين (1.5-3 سنوات)، موطنه الأصلي المناطق شبه القاحلة في آسيا الوسطى، وجبال ألتاي، وشمال شرق الصّين، يمكن لهذا النوع من الهامستر التّعايش مع أفراد أخرى من النوع نفسه، وهو سريع الحركة ينشط عند الفجر، والغسق.
  • هامستر بياض الشّتاء الرّوسي القزم: ويُعرف أيضاً باسم هامستر سيبيريا، اسمه العلمي phodopus sungorus، يتراوح طوله بين (8-10) سنتيمترات، ويعيش ما بين (1.5-2 ) سنة، ويمكن العثور عليه في سيبيريا، وكازاخستان، ومنغوليا، يُطلق عليه اسم بياض الشتاء؛ لأنه يستبدل فراءه الصّيفي البني المائل للرمادي، أو الأزرق المائل للرمادي بفراء أبيض ناصع أثناء الشّتاء.
  • الهامستر الصّيني: يُعرف علمياً باسم cricetulus griseus، ويتراوح طوله مابين (10-12) سنتيمتراً، ويعيش من (2-3) سنوات، وهو هامستر هادئ الطباع، موطنه الأصليّ صحاري شمال الصّين ومنغوليا، إما أن يكون لون فرائه بنياً مائلاً للرمادي، وله شريط غامق على امتداد العمود الفقري، ويكون الجزء السّفلي من الجسم باهت اللون، أو يكون لون فرائه أبيض مائلاً للرماديّ، وعليه شريط غامق على الظّهر. مقارنةً بغيره من أنواع الهامستر يُعتبر جسم الهامستر الصّيني طويلاً، ورفيعاً، وذيله طويلاً.
  • الهامستر الصّحراوي: يُعرف علمياً باسم phodopus roborovskii، وهو حيوان صغير الحجم لا يزيد طوله عن (4.5) سنتيمترات، ويعيش لفترة لا تزيد عن (3.5) سنة، موطنه الأصلي صحراء جوبي، وسهوب منغوليا، وأجزاء من شمال الصّين، لون فرائه رملي، أو ذهبي، والأجزاء السّفليّة من الجسم تكون بيضاء اللون، يتميز الهامستر الصّحراوي بعلامات بيضاء فوق العينين، وهو أصغر أنواع الهامستر الأليف، وأطول أنواع الهامستر عمراً، وله طبيعة نشطة، وسريعة.

تكاثر الهامستر

تكون إناث الهامستر عادةً عدوانية مع الذّكور، إلا أنّها تقبل بوجود الذكور في فترة خصوبتها، وبعد التزاوج تصبح الأنثى الحامل أسمن من المعتاد بمرتين، أو ثلاثة، وتصبح أقل نشاطاً، وتميل لتناول المزيد من الطّعام، ويمكن لأنثى الهامستر أن تحمل مرتين أو ثلاث مرات في العام الواحد، وتختلف فترة الحمل من نوع لآخر، وتتراوح بين (18 -22) يوماً، وتلد في المرة الواحدة ما بين (3-12) من الجراء اعتماداً على نوع الهامستر، ولكن ليس بالضرورة أن تقوم الأم بإرضاع جميع الصغار، ويمكن أن تأكل بعضهم.

عند اقتراب موعد الولادة يزداد نشاط الأم، وتبدأ ببناء عش لاستقبال الجراء، وتلد وهي واقفة، وتقطع الحبل السّري، وتستغرق ولادة جميع الجراء ما بين (10-30) دقيقة، وتستغل الأم الفترة ما بين خروج صغير وآخر بالنوم، أو بإعادة تنظيم العش، وبعدها تبدأ بتنظيف الجراء التي تكون عمياء، وتظل كذلك خلال أول أسبوعين من الولادة. تبدأ الجراء بشرب الماء بعد فترة تتراوح بين (13-15) يوماً من ولادتها، وتبدأ بتناول الطعام ما بين اليوم (16-21). تُفطم الجراء عندما تصل لعمر (3) أسابيع، وتصبح ناضجة جنسياً ما بين الأسبوع السادس إلى السابع من عمرها.[٢][٤]

ولكن لماذا تأكل أنثى الهامستر صغارها؟ توجد أكثر من نظرية لتفسير أكل الهامستر الأم لصغارها، منها أنها تأكل بعض الجراء، لتزويد جسمها بالبروتين الكافي لإرضاع الجراء الباقية، أو لأنّ المكان الذي تعيش فيه لا يتسع لجميع الصغار، كما أنّها قد تأكل صغارها إذا قدّرت أنَّه لا يوجد ما يكفي من الغذاء للجميع، فتأكل بعض الجراء قبل أن تموت من تلقاء نفسها، نظرية أخرى تقول إنّ الأم قد تعاني من الصدمة أثناء الولادة فتنظر إلى الصغار كمصدر تهديد لها فتأكلهم، أو قد تفعل ذلك فقط للتقليل من عبء العناية بهم، كما أنها تأكل الجراء الضعيفة وغير الطّبيعية. من النصائح التي يجب على من يرغب بالاحتفاظ بالهامستر كحيوان أليف الالتزام بها عدم لمس صغار الهامستر وحملها في وقت مبكر؛ لأنها ستلتقط رائحة البشر مما يؤدي إلى أن تعاملها الأم كمصدر للغذاء، لأنّ رائحة الإنسان ترتبط عندها بالغذاء.[٥]

تغذية الهامستر

اشتُقَّ اسم الهامستر من الكلمة الألمانية “hamstern” وتعني الكنز، وذلك لأن حيوان الهامستر يجمع الطعام في جراب خاص في كل خد لنقله إلى الجحور ويخزّنه ليتمكن من أكله في وقت لاحق، يتغذى الهامستر على الفاكهة والخضروات، والبذور، والحبوب، والجوز، والذرة، والحشرات، والسّحالي، والضّفادع، وغيرها من الحيوانات صغيرة الحجم. وعند اقتناء الهامستر كحيوان أليف يجب الحرص على أن يحتوي طعامه على (16%) من البروتين و(5%) من الدّهون على الأقل.[٢]

معلومات عامة عن الهامستر

في ما يلي بعض المعلومات عن الهامستر:[٢]

  • يُعد الهامستر الذَهبي، أو الهامستر السّوري من الحيوانات المعرضة للانقراض وفقاً للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطّبيعة والموارد الطّبيعية، ويعود ذلك لفقده موطنه الطّبيعي نتيجة توسّع البشر في المشاريع الزّراعية، والتنموية.
  • تُعد حاسة الإبصار لدى حيوان الهامستر ضعيفة، ويعوّض ذلك بفضل الغدد الخاصة التي توجد على ظهره، والتي تفرز روائح يمكن تمييزها بسهولة، أثناء مشي الهامستر يبدأ بفرك ظهره بالأشياء التي يمرّ بقربها، ويستخدم هذه الرائحة للاستدلال على طريق عودته لجحره.
  • تنمو أسنان الهامستر باستمرار، ويحتاج لمضع الأغصان، والخشب ليبقي أسنانه قصيرة، وإلا فإنها ستنمو ويزداد طولها وتجرح الشفتين وسقف الفم.
  • تضع أنثى الهامستر صغارها في الجراب الموجود داخل خدها عند شعورها بالخطر، وتنقلهم إلى مكان آمن.

المراجع
  • ↑ guy musser (updated 31-1-2017)، "hamster"، encyclopædia britannica، اطّلع عليه بتاريخ 17-6-2017. بتصرّف.
  • ^ أ ب ت ث alina bradford (10-6-2014), "hamster facts: diet, habits & types of hamsters"، live science, retrieved 17-6-2017. edited.
  • ↑ "species of hamster ", the animal files, retrieved 17-6-2017. edited.
  • ↑ "breeding & babies", pet hamster care.com, retrieved 17-6-2017. edited.
  • ↑ joshua t. garcia (2-1-2014), "hamsters eat their young"، knowledge nuts, retrieved 17-6-2017. edited.
  • المقالات المتعلقة بكيف تولد الهامستر