كيف تنظف القطط نفسها

كيف تنظف القطط نفسها

القطط

يحب الكثير من الناس تربية واقتناء العديد من الحيوانات الأليفة، وأحد أكثر أنواع الحيوانات ألفةً للإنسان هي القطة؛ لذلك نرى العديد من الناس صغاراً وكباراً يداعبون القطط، ويحرصون على إطعامها ووضعها في غرفة صغيرة أثناء الشتاء مثلاً، ولا نستغرب إن وجدنا القطط نائمة في سرير أحدهم مثلاً.

قبل الوصول إلى هذه المرحلة لا بد من التأكد من سلامة هذه القطة بأخذها إلى الطبيب البيطري وإجراء الفحوصات اللازمة لها وتعقيمها، إضافةً إلى ضرورة تنظيفها جيداً من الأوساخ العالقة بها، وهنا سوف نتحدث عن الطريقة الّتي تنظف بها القطط نفسها إضافةً إلى الوسائل والأدوات التي يمكن استخدامها واتباعها لمساعدتها في ذلك.

تنظيف القطط لنفسها

عندما خلق الله سبحانه وتعالى أي مخلوق أو كائن حيّ، خلقه بالشكل المثالي الذي يمكنه الاعتماد على نفسه من أجل العيش والاستمرار، سواء أكان الأمر يتعلق بالإنسان نفسه أو الحيوان أو النبات، وبالنسبة للقطط هنا فخلق الله تعالى لها لساناً يتألف من مجموعة من الشعيرات الصغيرة التي تساعدها على إزالة الأوساخ عن جسمها وتحديداً الفرو الذي يكسوها، والتمكن من تمشيطه أيضاً، فنشاهد الكثير من القطط التي قد تمضي يوماً كاملاً وهي تلعق في فروها لتزيل ما عليه من أوساخ، رغم أن الكثير منا لا يعلم أنها تفعل ذلك لتنظف نفسها.

المحافظة على نظافة القطط

قد تفشل القطط في تنظيف نفسها بشكل جيّد، لذلك هناك مجموعة من الطرق التي تساعدها على ذلك، ومنها التالي:

  • استخدام المناديل المبللّة التي لا تحتوي على نسبة من الكحول، بحيث يتم مسح رأس وشعر القطة بها ثم تجفيفها وتمشيط شعرها.
  • استخدام الشامبو الخاص بالأطفال جونسون في حال كان شعر القط جافاً، بحيث يتم تدليك شعر القطة به ثم تمشيطه جيداً.
  • استخدام الشامبو الجاف دون ماء أبداً لتنظيف القطط، ويتوافر في المحلات الخاصة ببيع أدوات القطط.
  • استخدام الماء الممزوج بكمية من الخل لتنظيف القطط أيضاً، بحيث يتم وضع قطعة قماش داخل الخليط ثم يتم مسح شعر وجسم القطة، ويفضل أن تكون بعكس اتجاه شعر القطة. وللتخلص من رائحة الخل يجب وضع كمية من بودرة جونسون للأطفال على القطة لتعطيها رائحة جميلة.
  • تنظيف القط بوضع قطعة قماش داخل ماء ثم وضع قطرات من الكولونيا عليها، ويفضل أن تكون خالية من الكحول.

إنّ هناك العديد من الأمراض التي تصيب القطط نتيجة عدم الاهتمام بنظافتها، كالإمساك والإسهال إضافةً للالتهابات التي يمكن أن تنتقل للإنسان؛ لذلك يجب الاهتمام بنظافة القطط الموجودة في البيت أو بمحيطه وأخذها كل فترة إلى الطبيب البيطري لمعالجة أية أمراض تصيبها في البداية.

المقالات المتعلقة بكيف تنظف القطط نفسها