كيف تكونت الجبال

كيف تكونت الجبال

الجبال

هي عبارة عن كتل صخريّة ضخمة ترتفع عن سطح الأرض، وتتميز الجبال بأنها ذات انحدار شديد، وقمم حادة، كما أن وجودها مهم جداً للتوازن البيئي؛ فهي مثبَّتة من أعماق الأرض فتعمل على توازن الأرض ومنعها من الاضطرابات الكثيرة، فمن المعروف أنّ الجزء الظاهر من الجبل يشكّل ثلث المساحة الحقيقة للجبل والثلثين الأخريين موجودان تحت سطح الأرض.

بعض الجبال هي بقايا لهضاب نحتتها العوامل الطبيعية، وبعضها من المخروطات البركانية أو تدخلات الصخور النارية، ودخلت عملية الطي والتصدع في تكوين الجبال التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

تكوّن الجبال

يرتبط تكوّن الجبال بالعملية الجيولوجية التي يصاحبها تحرّك في نطاق الأرض، وتختلف الجبال في تكوينها من جبل إلى آخر وحسب نوعه، وفي الأغلب تتكون من ترّسب الصخور وحركة القشرة الأرضية، والبعض ينشأ بسبب البراكين وذلك بالتقاء صفيحتين وتصادمهما معاً، وهناك الجبال المنفردة كالجبال البركانية، والسلاسل الجبلية؛ وهي مجموعة من الجبال تقع بجانب بعضها مع تواجد هضبة بين كل جبل، والأحزمة الجبلية وهي الأكثر انتشاراً وتمتدّ لمسافات طويلة، وتكون مجموعة من الجبال متّصلة ببعضها البعض.

أنواع الجبال
  • الجبال البركانية: وتتشكّل هذه الجبال بفعل الصفائح التكتونية وتحرّك الصفائح، والتي تثور وتشكّل الجبال، وتنشأ معظم البراكين في منطقة المحيط الهادي ومنطقة الاندساس، فتذوب قشرة الصفائح، ومن أهم أنواع الجبال البركانية البراكين الطبقية وبراكين الدرع، ومن الأمثلة على الجبال البركانية جبال كليمانجارو وجبل فوجي ياما.
  • الجبال الكتلية: وتتكوّن هذه الجبال من ارتفاع كتلة صدعية عن الأرض أو تنحرف فتسمّى الكتلة العالية من هذا الارتفاع النتوقات وتسمى المنخفضة أخاديد، ومن الأمثلة على هذه الجبال سلسلة جبال سبيرا نيفادا وتتكون من مجموعة من الأجزاء المفردة التي تميل بشكل بسيط وتنزلق إلى الجهة الشرقية وترتفع فجأةً لتنتج واجهةً جبلية.
  • الجبال الالتوائية: وتتكوّن هذه الجبال من اصطدام مجموعة من الطبقات تُركّب فوق بعضها البعض، فتميل الصفائح إلى الاشتباك فتتكوّن الجبال، وكما يُسمّى هذا النوع أيضاً بالجبل المتطوي، ومن الأمثلة على هذه الجبال جبال جورا، وزاجروس، وجبال الأطلس في المغرب، وجبال الألب في سويسرا، وكذلك جبال اليورال في روسيا
  • الكتل التصدعية: يصحب تكوّن الجبل حصول تصدعات فترتفع الكتل المنصوبة وعرض الشق الذي يوجد بين الكتل نتيجة القوة الباطنية للأرض، فلا تكتفي بثنيها فتنكسر ويصبح هناك صدع.
  • الجبال المقببة: وتتكوّن نتيجة انصهار الصخور في باطن الأرض، وعند البحث عن مخرج تصعد المادة المنصهرة لكنها لا تخترق الأرض وبذلك تتشكّل الجبال المقببة.

المقالات المتعلقة بكيف تكونت الجبال