كيف تكتب خطة استراتيجية

كيف تكتب خطة استراتيجية

الخطة الاستراتيجيّة

قبل الخوض في غمار الحديث عن آلية كتابة الخطة الاستراتيجيّة، لا بدّ من تسليط الضوء على مفهوم هذه الخطة، حسب ما جاء في حقل الإدارة الاستراتيجيّة، بحيث تُمثل هذه الخطة نموذجاً يُمكّن المؤسسات من أداء الأعمال المطلوبة منها حسب طبيعة عملها، كما تمكِّنها من القدرة على المنافسة مع المؤسسات الأخرى التي تعمل في نفس القطاع بنجاح، وكذلك تُبيّن لها كيف يمكن أن تكون جاذبة لزبائنها ومرضية لهم، علماً أنّها تعدّ أحد أنجح الوسائل التي يتمّ عن طريقها تحقيق الأهداف على المدى البعيد، وتُشكّل أسلوباً علميّاً دقيقاً، وتعدّ بمثابة الحلقة الواصلة بين كلّ من السياسات والأهداف في المؤسسة من جهة، وبين الأعمال من جهة أخرى.

تتضمن الخطة الاستراتيجيّة مجموعة معقّدة التركيب من الأفكار والمفاهيم والخبرات التي تكون تُشكل دليلاً إرشادياً للقيام بأعمال محددة، علماً أنها مطلوبة بشكل مُلح في وقتنا الحاضر في كافّة المنظّمات بغض النظر عن ميدان عملها.

كيف تكتب خطة استراتيجيّة
  • وضع فلسفة للمنظمة، وذلك بصياغة كل من الرؤية الخاصة بالمنظمة، وهي عبارة عن ذلك التوقع الذي ترى إدارتها أنها ستحققه مستقبلاً، ويمثل هذا التوقع حلماً أو طموحاً بعيد المدى لها، أما الرسالة فتمثل سبب لوجود المنظّمة، وهناك الغاية التي تعرف بأنها تعبير عام عما تطمح المنظمة إلى تحقيقه ضمن ما تمتلكه من موارد وما يمكن الحصول عليه عن طريق الفرص، أمّا الأهداف فهي سعي حقيقي للتمكّن من الوصول إلى النتائج المرغوب فيها، وأخيراً هناك جُملة من القيم وتتمثّل في الأخلاقيات التي تؤمن بها المؤسسة.
  • تحديد الأهداف بعيدة المدى للمنظمة، واختيار خطط عمل لتحقيق هذه الأهداف، وتحديد السبل التي يتمّ من خلالها تخصيص الموارد المتاحة لإنجاز هذه الأهداف.
  • وضع صيغة مناسبة لربط كل من رسالة المنظمة مع أهدافها.
  • اتباع نظام تخطيط متين، وذلك بوضع الخطط طويلة الأمد لضمان تحقيق الميزة التنافسيّة بغض النظر عن شراسة البيئة المنافسة، وكذلك وضع آلية تضمن نقل واقع العمل من وضعه الحالي إلى وضع مستقبلي أفضل.
  • إعداد التحليل الرباعي أو كما يُسمى علماً IE Matrix أو Sowt Analysis، وهو التحليل الذي يتمّ من خلاله تحديد مواطن القوى والضعف، وكذلك دراسة الفرص والتهديدات واتّخاذ المبادرات لمواجهتها.
  • اختيار الاستراتيجيات الملائمة وبناؤها، وتحديد طرق تنفيذها في الخطة، ونقل كافة الأفكار إلى أرض الواقع، وقد يكون للمنظمة أكثر من استراتيجيّة، مثل استراتيجيّة الأعمال، أو الاستراتيجيّة الوظيفية أو غيرها.
  • وضع آلية لعملية تنفيذ الاستراتيجيات، وإخراجها إلى حيز التنفيذ.
  • تحديد آلية تقييم أوEvaluation للاستراتيجيّة التي تم اختيارها.

المقالات المتعلقة بكيف تكتب خطة استراتيجية