كيف تقوي مناعتك طبيعياً

كيف تقوي مناعتك طبيعياً

جهاز المناعة

إنّ الجهاز المناعي يقوم بعملٍ مدهش لمحاربة الأمراض وحماية الجسم من الجّراثيم والبكتيريا، ولكن في بعض الأحيان يفشل هذا النّظام، وتقتحم الجّراثيم خطّ الدّفاع الأوّل للجّسم، وتُسبّب المرض، فمن المعروف أنّ مستوى المناعة في جسم الإنسان ينخفض بالتقدّم في العمر، ممّا يُعرّض الجّسم للإصابة بالالتهابات، والأمراض المُختلفة بشكلٍ أكبر، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على الجّميع، فإذا اتّبع الشخص نمط حياة صحّي مليء بالحركة، والنّشاط، فإنّ ذلك سوف ينعكس بشكلٍ إيجابيّ خلال السّنوات التّالية من حياته، وسوف يوفّر عليه عناء الذّهاب إلى الطّبيب، ولكن ما الذي يجب فعله لتقوية النظام المناعيّ؟ وماهي الخطوات التي يجب اتّباعها؟ في هذا المقال سنقدّم طرقاً لتقوية الجهاز المناعيّ.

طرق تقوية جهاز المناعة
  • النّظام الغذائيّ: أوّل شيء يُمكن أن يقوم به الإنسان لتقوية جهازه المناعي هو اتّباع نظام غذائيّ صحّي، وتُعتبر هذه أولى الخطوات للحصول على صحّة ومناعةٍ قويّة، فلحماية الجّسم والوظائف الحيويّة فيها يجب أن يغيّر الفرد من طريقة الأكل والنظّام الغذائيّ الذي يتّبعه، ويجب اتّباع نظام غذائيّ مليء بالخُضار، والفواكه، والحبوب الكاملة.
  • الإقلاع عن التّدخين: من أكثر الأمور التي تضرُّ بصحّة الإنسان هو التّدخين، لأنّه يُضعف أدء الرئتَين، والتّي تُعدّ من أهمّ الأجهزة الحيويّة لجسم الإنسان، لتزويده بالأوكسجين اللّازم للتنفّس، ولتتمكّن الأجهزة من القيام بأعمالها على أحسن وجه، فعندما يستنشق المدخّن هذه الأبخرة السّامة، فإنّه يُتلف جهازه التّنفسيّ بالتّدريج، حتّى يُصبح من المستحيل على جهاز المناعة تحمّل هذا العبء، ويتسبّب في فشله، وإصابة الشّخص المدخّن بمختلف أنواع الأمراض بدءاً من الالتهابات، وصولاً إلى مرض السّرطان.
  • مُمارسة الرّياضة: إنّ تخصيص وقت من اليوم لممارسة الرياضة، ولو حتّى لثلاث مرّاتٍ في الأُسبوع، من شأنّه أن يزيد من قوّة جهاز المناعة لدى الإنسان، لأنّ الرياضة تزيد من قُدرة التّحمّل للجسم، وتقوّي العضلات، وتزيد من نسبة تدفّق الأوكسجين في الدّم، وتُساعد أيضاً على حرق الدّهون المتراكمة في الجّسم، مما يُخفّف من خطر الإصابة بالتّجلّطات الدّمويّة، لأنّ الشّرايين تكون نظيفة وخالية من أيِّ دهونٍ عالقة.
  • السّعادة والرّاحة النّفسيّة: إنّ الترفيه عن النّفس وتمضية الوقت بالطّريقة التي يحبّها الشخص، يزيد من سعادته، ولن يشعر بالملل والخمول، وبفعل ذلك فهو يجنّب نفسه الإصابة بالكثير من الأمراض النّفسيّة وأخطرها الاكتئاب، الذي يؤثّر سلباً على جسم الإنسان، كما ويؤدّي إلى الإصابة بالكّثير من الأمراض العضويّة، والتي تؤثّر بشكلٍ كبير في الجهاز المناعيّ.

المقالات المتعلقة بكيف تقوي مناعتك طبيعياً