كيف تعمل حديقة منزلية

كيف تعمل حديقة منزلية

حديقة المنزل

لا شكّ أنّ وجود حديقةٍ في المنزل يُعتبر أمراً جميلاً ورائعاً، فهي توفّر لنا الكثير من النباتات العطريّة المميّزة، والخضراوات الطازجة، والتي يحتاجها الإنسان بشكلٍ مستمرٍ في حياته اليوميّة، ويمكن القول أنّ إنشاء حديقةٍ منزليةٍ ليس بالأمر المستحيل أو الصعب، ولكنه بحاجةٍ إلى اتباع العديد من الخطوات المحترفة عند البدء بالتحضيرات، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهمّ الخطوات اللازمة لإنشاء حديقةٍ منزليةٍ.

خطوات إنشاء حديقة منزلية
  • تحديد نوع الحديقة: فهناك البعض من الناس الذين يرغبون في إنشاء حديقةٍ منزليةٍ لزراعة الخضراوات والفواكه، والبعض الآخر يريدها لإعطاء مظهرٍ رائعٍ لمنزله، بينما نجد أشخاص آخرين يرغبون في إنشائها لهدف زراعة النباتات والأعشاب العطريّة، والزهور، ويجب القول أنّ جميع أنواع هذه الحدائق تتطلب عنايةً خاصّةً مختلفة عن الأخرى، لذا يجب تحديد نوع الحديقة أولاً قبل البدء بأيّ تحضيراتٍ أخرى.
  • تحديد نوعية النباتات التي ستتم زراعتها في الحديقة: وتختلف طبيعة النباتات التي يمكن زراعتها في الحديقة وفقاً للمنطقة التي يعيش فيها الشخص، حيث إنّ كلّ نباتٍ بحاجةٍ إلى ظروفٍ معينةٍ كي ينمو بنجاح، لذا يجب الحرص على اختيار النباتات التي تنمو بشكلٍ طبيعيٍّ في تلك المنطقة.
  • اختيار المكان المناسب للزراعة: بحيث يجب أن يتوفر في هذا المكان ثلاثة شروطٍ رئيسيّةٍ لضمان نمو النباتات بشكلٍ طبيعيّ، وهي :التربة الجيدة، وكمية وفيرة من أشعة الشمس، وماءٌ كافٍ.
  • وضع تصميمٍ للحديقة المنزلية: وتختلف التصاميم وفقاً لرغبات الأشخاص، ومساحة الحديقة، وعادةً ما يقوم مهندس ديكوراتٍ بتزويد الشخص بقائمةٍ عريضة من التصاميم المختلفة.
  • تجهيز الأدوات اللازمة للزراعة: ومن أهمّ الأدوات التي يجب توفرها : الأصص، والبذور أو الشتلات الزراعيّة، والأسمدة اللازمة لنمو النباتات، وأدوات الحراثة، بالإضافة إلى خرطوم المياه.
  • تجهيز التربة: وذلك من خلال حراثة التربة أولاً، وتجهيزها للزراعة، ثم وضع البذور أو شتلات النبات في الأماكن المخصّصة لها، ويجب التنويه بضرورة وضع الشتلات في عمقٍ مناسبٍ في التربة، وذلك لضمان وصول الغذاء إليها، كما يجب تركُ مسافةٍ مناسبةٍ بين كلّ بذرةٍ والأخرى عند وضعها في التربة، وذلك حتّى لا يحدث تشابكٌ بين جذور النباتات خلال عملية نموها.
  • ري التربة ووضع الأسمدة اللازمة لها: وهذه الخطوة مهمةٌ جداً في عملية الزراعة، فهي تلعب دوراً كبيراً في نمو النباتات بشكلٍ طبيعيّ وصحيّ.
  • الاعتناء بالنباتات بشكلٍ مستمر: ويمكن استشارة مهندسٍ زراعيّ في حال عدم توفر الخبرة الكافية في هذا المجال.