كيف تطور نفسك في العمل

كيف تطور نفسك في العمل

 

يسعى الإنسان دائماً إلى التطوّر في عمله وإلى أن يكون الأفضل فيما يفعل، فأن تكون الأفضل هو أمرٌ له العديد من الفوائد المختلفة التي يعلمها الجميع، ولكن أن تكون الأفضل هو أمرٌ ليس بالهيّن ويحتاج منك إلى الإخلاص في عملك، وأن تحبّ ما تقوم بعمله، فلن تصبح الأفضل في شيءٍ تكرهه، وقد يتساءل البعض عن كيفية تحسين أنفسهم في العمل وكيف يستطيعون تطوير أنفسهم بشكلٍ مستمر، ولهذا سنذكر فيما يلي بعض الملاحظات التي يمكنك من خلالها تطوير نفسك بشكلٍ مستمر في العمل.

 

كيفيّة تطوير النفس في العمل

  • كن منظماً، فلا يمكنك أن تنجز أعمالك بشكلٍ جيدٍ ومرتبٍ وأن تكون أكثر كفاءةً في عملك إن كنت عشوائياً، فإن كانت لديك العديد من الرسائل والملفات وغيرها لن تستطيع إنجاز أعمالك بشكلٍ جيد يجعلك تكون متطوراً في عملك.
  • يظنّ العديدون أنّ بإمكانهم القيام بعددٍ من المهام في وقتٍ واحد، ولكن هذا هو واحدٌ من أكبر الأمور التي تؤدّي بك إلى عدم إنجاز عملك بالشكل الصحيح وفي الوقت المطلوب، فعقل الإنسان لا يستطيع القيام بأكثر من عملٍ في الوقت ذاته، ولهذا عليك التركيز على القيام بعملك كي تنجزه بالشكل الصحيح.
  • إنّ العمل لا يمكن له أن يتم من دون قيامك بتكوين علاقاتٍ قويةٍ مع الأشخاص في مجال عملك سواءً كانوا داخل نطاق المكان الذي تعمل به أم خارجه.
  • الالتزام بالمواعيد هو أحد الأمور الأخرى التي ستساعدك في التطور في عملك، فإن كنت لا تلتزم بمواعيدك فإنّك ستفقد ثقة من حولك تماماً.
  • حاول أن تكون خارج نطاق راحتك؛ فالإنسان لا يمكنه أن يتطوّر في أيّ شيءٍ إن كان يقوم بعملٍ يرتاح به دائماً، فإن كنت تعمل على مشروعٍ معينٍ في عملك وكان لديك وقت فراغ بإمكانك أن تسأل رئيسك عن مشروعٍ آخر تعمل به، فهذا سيساعدك على التطوّر في عملك بشكلٍ أسرع والارتقاء وكسب ثقة من في الشركة، ولكن وفي المقابل عليك أن تعرف حدودك وأن تعرف متى ترفض القيام بأمرٍ مُعيّنٍ في حال كان لديك حملٌ زائدٌ من العمل، فعليك ألّا تتخلى عن حياتك من أجل العمل.
  • احرص على تطوير مهاراتك المختلفة بشكلٍ مستمر، فحاول التعلّم في دوراتٍ جديدةٍ أو التعلّم عبر الإنترنت، واكتسب المزيد من الشهادات وغيرها، وحاول أيضاً الحصول على شهاداتٍ عليا أكثر ممّا تمتلكه.
  • عليك أن تعرف أنّ كلّ من حولك في العمل في الشركة أو خارجها يتطوّرون أيضاً بسرعة، ولهذا فإنّ عليك أن تسعى دائماً إلى التطور والارتقاء بعملك بشكلٍ سريعٍ أيضاً.

 

المقالات المتعلقة بكيف تطور نفسك في العمل