كيف تستفيد من شهر رمضان

كيف تستفيد من شهر رمضان

شهر رمضان

يُعتبر شهر رمضان المبارك بأنّه أحد شهور العام الهجري، وهو من أقدس الشهور عند الله تعالى وأكثرها بركةً حسب المعتقدات الدينية الإسلامية؛ فهذا هو الشهر الذي نزل فيه كتاب الله تعالى - القرآن الكريم - على قلب رسوله عليه الصلاة السّلام، وهو الذي فُرِضَ صيامُه على المسلمين من قبَل ربّ العالمين، وهو الذي يتضمّن بين لياليه خيرَ ليلةٍ من ليالي العام وهي ليلة القدر، وهو الشهر الذي تتصفّد فيه الشياطين، وشهر تتضاعف فيه الحسنات والأجور على أيّ عملٍ يقوم به المسلمون.

سبب فضائل هذا الشهر الكريم فإنّ جميع المسلمين يسعون إلى استغلال ثوانيه ودقائقه على أفضل وجه وصورة؛ طمَعاً في القرب من الله تعالى، وسعياً وراء جنّته ورضوانه ونعيمه الذي لا ينتهي. فيما يأتي نذكر بعض أبرز الوسائل التي تساعد على استغلال الوقت، والاستفادة من شهر رمضان المبارك.

الاستفادة من الوقت في شهر رمضان المبارك
  • يجب وضع جدولٍ يوميّ للأنشطة والأهداف المراد القيام بها وتحقيقها خلال كلّ يوم من أيام شهر رمضان؛ فهذا سيساعد حتماً على بلورة الأفكار في عقل المسلم، وإفساح المجال أمامه للقيام بكافة الأعمال الهامة، ويُستحسن وضع هذا الجدول قبل بداية الشهر الكريم.
  • ضرورة تأجيل مختلف الأعمال الدنيوية غير الضرورية إلى ما بعد رمضان: فهناك أعمالٌ عديدة تشغل الإنسان عن واجباته الأساسية التي من المفترض أن يؤدّيها خلال الشهر الفضيل والتي يمكن تأجيلها إلى ما بعد انتهاء شهر رمضان.
  • التفرّغ قدر الإمكان في فترة ما بين أذان المغرب والفجر: فقد تتضمّن هذه الفترة العديد من أشكال العبادات، وهي الفترة المُباركة من اليوم التي تضمّ قيام الليالي العشر الأواخر، وليلة القدر، وصلاة التروايح، وصلاة التهجد، والفترة التي تتنزّل فيها الملائكة، وغير ذلك. أمّا بالنسبة للأعمال والأنشطة الضرورية غير التعبّدية، أو حتى بعض الأنشطة التعبّدية كصلة الأرحام، والعطف على الفقراء فمن المُفضّل إنجازها في الفترة النهاريّة من اليوم.
  • استغلال أوقات الفراغ، أو أوقات الانتظار، أو الأوقات في المواصلات العامة في أعمال تعبدية بشكل مناسب.
  • جمع الأعمال الضروريّة التي لا يمكن تأجيلها إلى ما بعد انتهاء الشهر الفضيل مع بعضها البعض، والقيام بها مرّةً واحدةً أو مرتين حسب الأنسب، وعدم إنجاز كل عمل من هذه الأعمال بشكلٍ منفصل خاصّةً إن كان كل واحد منها يؤدَّى في جهة معينة من المدينة؛ لأنّ الشخص بذلك يُضيّع مقداراً كبيراً من الوقت سدىً.

المقالات المتعلقة بكيف تستفيد من شهر رمضان