كيف تزيد من معدل الحرق في جسمك

كيف تزيد من معدل الحرق في جسمك

كيفية زيادة معدل الحرق في الجسم

يرغب الجميع في الحصول على جسم رشيق من خلال زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، والذي يعتمد على مجموعة من العوامل المتعلّقة بالجينات الوراثية، علماً بأنّ معدل الحرق لدى الرجل أعلى منه لدى المرأة ويقل تدريجياً عندما يتجاوز الإنسان عمر الأربعين؛ لذلك وضع أخصائيو التغذية مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها لزيادة معدل الحرق، ومن أهمها ما يلي:

  • بناء عضلات الجسم: لأنّه كلما كانت العضلات أقوى وأكثر كثافة ستزيد كمية السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي الدهون المحروقة فعلى سبيل المثال فإنّ الباوند الواحد من العضلات يستهلك ست سعرات حرارية، وهذا بالتالي يحافظ على توازن الجسم ويقوّي عضلاته ويزيد من معدل الحرق بداخله.
  • تخصيص وقت للتمارين الرياضية: وتحديداً التمارين الهوائية أو تمارين الإيروبيكس؛ لأنّها تساعد على زيادة معدلات الحرق في الجسم بشكل تدريجيّ وتحديداً إذا تمّ التركيز على تمارين الاهتزاز والقفز.
  • الإكثار من شرب الماء: تعتبر من أكثر العادات التي تساعد على حرق المواد الدهنيّة المتراكمة في الجسم وبالتالي زيادة نسبة الحرق في الجسم، فينصح بتناول ثماني أكواب ماء على الأقل يومياً فهو إضافةً لذلك يساعد على الحفاظ على الجسم رطباً.
  • مشروبات الطاقه: من المعروف بأنّ مشروبات الطاقة تزيد من معدل الحرق في الجسم كالكافيين والمشروبات التي تحتوي على مادة تُسمّى التورين؛ لأنه يعدّ أهم الأحماض الأمينية التي تعمل على حرق الدهون، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ الإفراط في تناول هذه المشروبات يؤدي إلى مضاعفات أخرى مختلفة كاضطرابات ضغط الدم والنوم والعديد من المشاكل النفسية كالتوتر والقلق.
  • تناول المسليات: لأنّ تناول وجبات خفيفة مسلية تقلل من كمية الطعام التي من الممكن تناولها وتحديداً الوجبات الرئيسة كالغداء والتي بدورها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.
  • استخدام البهارات فهي معروفة بقدرتها على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، فيمكن تناول كمية صغيرة من الفلفل الأحمر أو الشطة من خلال إضافتها للطعام أثناء الطهي.
  • شرب القهوة السوداء: المنبهات بشكل عام تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين والتي تساعد أيضاً على زيادة نسبة الحرق في الجسم.
  • تناول البروتين: البروتين من أهم العناصر الغذائية الصحية التي تحرق عدداً كبير من السعرات الحرارية، ومن أهمّ المصادر البروتينية السمك، واللحم الأبيض، والبيض، والمكسرات والألبان خالية الدسم، إضافةً إلى لحم الديك الرومي.
  • الابتعاد عن العادات السيئة: والتي تشمل التدخين مثلاً وتناول الكحول وغيرها.

المقالات المتعلقة بكيف تزيد من معدل الحرق في جسمك