كيف تختم القرآن مرتين في رمضان

كيف تختم القرآن مرتين في رمضان

شهر رمضان شهر القرآن ففيه أُنزل، وجمع هذا الشهر عبادتين عظيمتين وهما الصوم وتلاوة القرآن، وفيه تتضاعف الحسنات وتعظم، فيحرص الجميع على استغلال كل دقيقة في هذا الشهر، وعلى تلاوة القرآن، والإكثار من عدد الختمات أكثر من أي وقت مضى، للحصول على الأجر الأكبر من الله سبحانه وتعالى. ولكن من المؤسف بعد انتهاء شهر الرحمة والغفران ينسى البعض القرآن، وكأنّ تلاوته مخصصة فقط في رمضان؛ وهذا خطأ عظيم وهجر للقرآن، فيجب أن نكون ربانيين لا رمضانيين، نتعبّد لله عزّ وجلّ بتلاوة القرآن الكريم في كل الشهور، وأن نزيد الهمّة في رمضان.

كيف تختم القرآن مرتين في رمضان
  • إنّ عدد صفحات القرآن الكريم ستمئة صفحة، وهو عبارة عن ثلاثين جزءاً، وكل جزء مكوّن من عشرين صفحة، وشهر رمضان ثلاثين يوماً، ولإنهاء ختمتين كاملتين من القرآن الكريم في رمضان يجب إنهاء جزئين بشكل يومي بشكل سهل ومريح بسيط، وذلك بقراءة أربع صفحات قبل الصلاة المفروضة، وأربع صفحات بعدها. ومن المعلوم أنّ الصلوات خمس، وهكذا يكون قد تم قراءة أربعين صفحة في اليوم، أي الجزئين المقررين.
  • يتم قراءة خمس صفحات بعد كل صلاة مفروضة، فيكون العدد خمساً وعشرين صفحة، والوقت بين صلاة الفجر وصلاة الظهر طويل، فلو نام أحدنا بعد صلاة الفجر، فليستيقظ قبل صلاة الظهر بنصف ساعة فقط، ويقرأ فيها عشر صفحات، وبهذا يكون قد أنهى خمساً وثلاثين صفحة، والخمس الباقية يقرؤها قبل آذان المغرب، عند انتظار الإفطار، فينهي بذلك أربعين صفحة، أي جزئين كاملين، وبنفس الطريقة تتم قراءة الجزئين المخصصين لكل يوم حتى انتهاء شهر رمضان؛ ومع انتهاء شهر رمضان يكون قد قرأ ختمتين كاملتين من القرآن الكريم.
  • ما بعد صلاة الفجر حتى طلوع الفجر وقت مبارك وفيه الخير الكثير، وقد بارك الله عزّ وجل لأمّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في بواكيرها، فضلاً عن ذلك ففي هذا الوقت يكون الذهن صافيأ والجو هادئاً لا ضجيج فيه؛ فالقراءة في هذا الوقت ممتعة وجميلة، ويتم إنجازها بشكل سريع، فبالإمكان قراءة جزء كامل بيسر وسهولة، ومن ثم تُقرأ خمس صفحات بعد كل صلاة مفروضة، عدا صلاتي الفجر والمغرب، والخمس صفحات المتبقية تُقرأ في أيّ وقت من الليل، فيكون المجموع عشرين صفحة، أي الجزء الثاني قد تمّت قراءته.
  • مع ملاحظة أنّ القرآن الكريم ستمئة وأربع صفحات، فالصفحات الأربع المتبقية من كل ختمة، تُقرأ في أيّ وقت كان خلال الشهرالفضيل، فكل صفحة لن تأخذ أكثر من دقيقة.

المقالات المتعلقة بكيف تختم القرآن مرتين في رمضان