كيف تختارين شريك حياتك

كيف تختارين شريك حياتك

شريك الحياة

شريك الحياة، هو أهم شخص يجب أن نختاره بعنايةٍ فائقةٍ، لأنه الشخص الذي سنقضي معه كل العمر، بحلوه ومرّه، وأي خطأ في الاختيار، يسبب عدم التوافق، والعيش بتعاسةٍ إلى آخر العمر، أو ربما قد يحدث طلاق سريع، مما يؤثر كثيراً على النفسية، والحياة بين أفراد المجتمع، ويسبب تشتت الأسرة والأبناء، لذلك يجب عند اختيار شريك الحياة، التركيز على أمور كثيرة أساسية، وعدم التغاضي عنها أبداً، كي تكون الحياة الزوجية مكللة بالحب والسعادة، مما ينعكس على الأسرة ككل، وعلى الأبناء، والمجتمع.

طرق اختيار شريك الحياة

على الرغم من أن الرجل هو صاجب الخطوة الأساسية في اختيار شريكة حياته، وهو صاحب المبادرة في الذهاب لخطبتها، لكن تبقى الكلمة الفاصلة في الرفض والقبول بيد المرأة، التي تحدد شريك حياتها المناسب، من خلال من يتقدمون لخطبتها، وأهم الأمور التي يجب التركيز عليها في اختيار شريك الحياة ما يلي :

  • الدين والأخلاق: الرجل الذي يخاف الله سبحانه وتعالى، لا يمكن أن يظلم زوجته أبداً، حتى وإن حصل خلاف بينهما، فلن يجرح كرامتها أبداً، ولن يؤذيها، وسيحافظ على احترامه لها، وكذلك الرجل صاحب الأخلاق، لأن الأخلاق هي أهم صفات الإنسان المتزن، الذي لا يتصرف بطريقةٍ مخجلة وغوائية، وإنما يحافظ على زوجته.
  • التوافق الفكري والعقلي : وهذا من أهم سبب لاختيار شريك الحياة، يجب على المرأة التركيز على هذه النقطة جيداً، لأن الزواج استمرار للحياة، ومن الضروري أن تكون الميول الفكرية للزوج والزوجة متوافقة، حتى وإن كان هناك اختلاف في التفاصيل، يجب أن يكونا متفقين على العناوين الرئيسية، كي لا يحدث بينهما خلاف في المستقبل.
  • الشخصية والحضور : يجب أن تكون شخصية شريك الحياة قوية، وليست ضعيفة، ولا تابعاً لأحد، ولا يأخذ قرارته من شخصٍ آخر، حتى لا يؤثر هذا على علاقته بزوجته في المستقبل، وأن يكون صاحب حضور، وواثق من نفسه، وليس صاحب شخصية مهزوزة، أو شخصية متسلطة، يعامل زوجته بفظاظة.
  • الأناقة البعيدة عن التصنع : يجب أن يكون شريك الحياة من الأشخاص الذين يهتمون بأناقتهم ومظهرههم، وأن يهتم باستخدام العطر، والحفاظ على مظهره الخارجي، بشرط أن يكون أسلوبه متميزاً، بعيداً عن التقليد والتصنع والمبالغة.
  • حسن الاستماع : يفضل اختيار شريك حياة يحسن الإصغاء لكلام زوجته، ويستمع لها باهتمام، ويساعدها في إيجاد الحلول المناسبة لمشاكلها، دون أن يفرض رأيه بتسلط.
  • الانفتاح والثقافة : الانفتاح صفة مهمة جداً، بشرط أن تكون بعيدة عن الابتذال، والانحلال، والثقافة أيضاً، تعتبر من الأشياء الراقية، التي تميز الأشخاص عن بعضهم البعض.

المقالات المتعلقة بكيف تختارين شريك حياتك