كيف تحصل على المال

كيف تحصل على المال

كسب المال شيء أساسي جداً لحياة الإنسان، فبدون أن يمتلك الإنسان المال لا يمكنه أن يحيا ولا أن يأكل ولا أن يتعالج ولا أن يقوم بأي أمر أو فعل، فالإنسان مكبل بالمال. والمال من الأمور التي لا يمكن اكتسابها بأية طريقة، إذ يجب أن يكون هناك آلية معينة لكل المال، فمحور عملية كسب المال هو العمل، فالعمل هو الطريقة الوحيدة لكسب المال المشروع، حيث أن العمل يكون متعدد الوجوه والطرق خاصة في وقتنا الحالي.

كان كسب المال في القديم من الزمان يتم عن طريق امتلاك الإنسان لحرفة معينة، بحيث يستطيع الإنسان أن يعمل ثم يكسب رزقه، في حين كان البعض من الناس يكسبون المال عن طريق تأجير أملاكهم أو عن طريق التجارة، وهناك البعض ممن كان يكسب ماله عن طريق الربا، وهو أن يقرض الدائن قرضاً للمدين بحيث يتم سداد هذا القرض بعد فترة محددة وفوقه مبلغ متفق عليه بينهما من البداية.

أما اليوم ومع استمرار هذه الطرق في كسب المال وتوسعها، حيث تعد هذه الطرق الأربعة هي أساس عملية كسب المال وأركانها والتي من المستحيل أن تنتهي، إذ ربما ينتهي بعضها وتستمر الطرق الأخرى لكن المستحيل أن تفنى جميع هذه الطرق الأربعة دفعة واحدة، ولكن أشكالها تتغير بلا شك بين العصور.

كسب المال اليوم يكون أيضاً عن طريق العمل إما بخبرة معبنة أو بمهارة يكتسبها الإنسان أو عن طريق الوظيفة والتي يتم اختيار من سيشغلها على أساس مؤهلاته التي تتناسب مع هذه الوظيفة، وهذا مما أدى إلى انتشار التعليم الجامعي بشكل كبير بين الناس إذ أن التعليم الجامعي أصبح ينظر إليه على أنه استثمار، فالتعليم هو أساس عملية كسب المال في أيامنا هذه. إضافة إلى هذه الطريقة التقليدية، هناك التجارة والمشاريع الخاصة، حيث يعتبر هذا النشاط، رافداً أساسياً من روافد اقتصاد الدول، حيث يوفر العديد من فرص العمل في القطاعات المختلفة ويزيد من صادراتها ومن اكتفائها ذاتياً.

كما انتشر بشكل واسع وكبير أسلوب كسب المال عن طريق العلمل على الأنترنت، حيث تتنوع طرق كسب المال عن طريق العمل على الإنترنت، ما بين استثمار المال في البروصة الالكترونية أو عن طريق مساعدة من يحتاج إلى مساعدة أو عن طريق التجارة الإلكترونية أو عن طريق التدوين والرسم، أو عن طريق تصميم صفحات الإنترنت والتطبيقات المتنوعة، كل هذه الأمور تشكل مجالات واسعة يمكن للإنسان أن يتحرك فيها لكسب المال.

المقالات المتعلقة بكيف تحصل على المال