كيف تحسب فائدة البنك

كيف تحسب فائدة البنك

محتويات
  • ١ البنك
  • ٢ تعريف البنك
  • ٣ تعريف فائدة البنك
  • ٤ أنواع الفائدة
    • ٤.١ الفائدة البسيطة
    • ٤.٢ الفائدة المُركّبة
  • ٥ حساب فائدة البنك
    • ٥.١ حساب الفائدة البسيطة
    • ٥.٢ حساب الفائدة المركبة
  • ٦ المراجع
البنك

يبحثُ الكثيرُ من الأفراد عن تمويلٍ ماليّ يُساعدهم في شراءِ شيءٍ ما، أو البدء بتأسيس مشروعٍ مُعيّن، لذلك يتوجّهون لأحد البنوك التجاريّة من أجل تقديم طلبٍ للحُصولِ على قرضٍ ماليّ، والذي يُعتبرُ بمثابةِ دين مُقدّمٍ من البنك لهم، ويساهمُ في تقديمِ الدّعم الماليّ الكافي مِنْ أجل تنفيذ العمل أو النّشاط المُرتبط بقيمةِ القرض، ولكن مع انتشار القروض البنكيّة حرصتْ كافّة البنوك التجاريّة تقريباً في الحصول على ربحٍ ماليّ مُقابل سداد قيمة القرض، وأيضاً يُعتبرُ ذلك الربحُ بمثابةِ استحقاقٍ يُثبتُ ضرورة سداد قيمة القرض خلال فترةٍ زمنيّة مُحدّدة ومُتّفق عليها مُسبقاً بين الفرد والبنك، ويُطلقُ على هذا الرّبح الماليّ الذي يُؤدّي إلى زيادةِ قيمة سداد القرض مُسمّى الفائدة البنكيّة.

تعريف البنك

مُصطلحُ بنك مشتقٌ من الكلمة الإنجليزيّة (Bank)، أمّا باللغةِ العربيّة فيطلقُ عليه مُسمّى المَصرِف، ويُعرفُ البنك بأنّه المكانُ الذي تحدثُ فيه مجموعةٌ من العمليّات الاقتصاديّة والماليّة التي تعتمدُ على متابعةِ وتقييم الأداء العام للنّشاطات المصرفيّة خلال اليوم الواحد. ومن التّعريفات الأُخرى للبنك بأنّه تقديمُ مجموعةٍ من الخدمات الماليّة للعديدِ من الأفراد، والذين يُطلقُ عليهم مُسمّى العملاء، وقد تكون هذه الخدمات عبارةً عن إيداعاتٍ أو سحوباتٍ نقدية، أو تقديمٍ لخدمات القروض، أو مُتابعة الالتزامات الماليّة، وغيرها من الخدمات الأُخرى.[١]

تعريف فائدة البنك

تُعرفُ فائدة البنك لغةً بأنّها ربحٌ يتمُّ الحصول عليه من المال،[٢] أما اصطلاحاً تُعرفُ فائدةُ البنك بأنّها مقدارُ الزّيادة على أصل المبلغ محسوباً على أساسٍ سنويّ؛ أيّ لمُدةِ 12 شهراً قابلةً للزّيادة أو النّقصان بناءً على اتّفاقٍ مُسبق. ومن التّعريفات الأُخرى لفائدة البنك هي تكلفةٌ ماليّةٌ يتحمّلها الفرد بصفته الشخصيّة، أو الشّركة التي تقترضُ من البنك مبلغاً من المال، ويترتّبُ على سداده إضافة قيمةٍ ماليّة له؛ يتمُّ تحديدها مُسبقاً بالاعتمادِ على السّياسة الماليّة الخاصّة بالبنك، والطّريقة التي يتّبعها للتّعاملِ مع القروض، والفترة الزمنّية المُخصّصة لسداد المبلغ الماليّ.

تعدُّ الفوائد التي يتقاضاها البنك على القروض من أهمّ مصادر أرباح البنوك في كافّةِ أنحاء العالم، حيثُ يُشكلُ الرّبح الماليّ من قيمة القروض نوعاً من أنواع الإيرادات الماليّة التي يستفيدُ منها البنك في تسيير عمليّاته التجاريّة والمصرفيّة. وتختلفُ أنواع الفوائد البنكيّة والطُرق المُخصّصة لحسابها بناءً على نوعها، وطبيعة السّياسة المصرفيّة المُتّبعة في البنك.[٣]

أنواع الفائدة

تقسمُ الفائدةُ عموماً إلى نوعين؛ وهما:[٤]

الفائدة البسيطة

الفائدة البسيطة هي مثل اسمها بسيطة جداً؛ فهي عبارةٌ عن قيمةٍ ماليّة تُضافُ على القيمة الأصليّة للمبلغ الماليّ في نهاية الفترة الماليّة، وتُستَخدمُ الفائدةُ البسيطة في العمليّات الماليّة التي تحتاجُ إلى فترةٍ زمنيّة قصيرة، والتي تُقدّرُ بحواليّ سنة واحدة، وتتميّزُ الفائدةُ البسيطة بأنّها ثابتةٌ؛ أيّ لا تتغيّرُ نسبة الفائدة خلال السّنة الماليّة، بل تظلُّ مُرتبطةً بالقيمةِ الأساسيّة للقرض، أو المبلغ الذي تمَّ الحصول عليه.

الفائدة المُركّبة

الفائدة المُركّبة هي الفائدةُ التي يتمُّ تركيبها تركيباً؛ أيّ يتمُّ حسابها بعد إضافةِ قيمة الفائدة السّابقة إلى المبلغ الماليّ أو القرض بعد نهاية الفترة الماليّة المُحدّدة، فتُضافُ فائدةٌ جديدةٌ مع الفترة الماليّة الجديدة، وهكذا كلّما طالتْ الفترة الماليّة المُخصّصة للقرض، كلّما زادتْ قيمة الفائدة المطلوبة بزيادةٍ نسبيّة، وتكونُ القيمة الماليّةُ الجديدةُ هي القيمة القديمة للقرض مُضافٌ له القيمة السّابقة للفائدة، والتي تفرضُ عليها الفائدة المُركّبة.

حساب فائدة البنك

لكلّ نوعٍ من أنواع الفائدة طريقةٌ خاصّةٌ لحسابها من خلال الاعتمادِ على مُعادلاتٍ رياضيّة مُعيّنة، والآتي طُرق حساب فائدة البنك:

حساب الفائدة البسيطة

حتّى يتمّ حساب قيمة الفائدة البسيطة على المبلغ الماليّ، أو قيمة القرض البنكيّ، يجبُ توفير ثلاثة عناصر، وهي:[٤]

  • المبلغ الماليّ: هو المبلغُ الذي تمّ الحصول عليه من البنك، ويخضعُ لقيمة الفائدة البسيطة، ويشارُ له بالرّمز (م) أو كلمة المبلغ.
  • مُعدّل الفائدة: هو النّسبةُ المئويّة التي تُشكّلها الفائدةُ على المبلغ الماليّ، ويُعتبرُ العائد الخاصّ بالوحدة الماليّة لكل فترةٍ زمنيّة، ويُشارُ له بالرّمز (ع).
  • المُدّة الزمنيّة: هي الفترة من الوقت التي يجبُ سداد قيمة المبلغ الماليّ الخاضع للفائدة فيها، ويُشارُ لها بالرّمز (ن).

تُساهمُ العناصرُ السّابقة في تشكيل القاعدة المُستخدَمة في حساب الفائدة البسيطة على المبلغ الماليّ؛ وهي: قيمة الفائدة البسيطة = المبلغ الماليّ (م) × مُعدّل الفائدة (ع) × المدّة الزمنيّة (ن)قيمةُ المبلغ الماليّ هو 5000 دولار، أمّا المدّة الزمنيّة تصلُ إلى 5 سنوات؛ وقيمةُ مُعدّل الفائدة البسيطة المُحدّدة من قبل البنك في نهايةِ المدة الزمنيّة كاملةً هي 6% من إجماليّ قيمة المبلغ الماليّ، وبناءً على المُعطيات السّابقة يتمُّ تطبيق قانون حساب الفائدة البسيطة:

الحل: م= 5000، ع= 6%، ن= 5 5000 × %6 × 5 = 1500 دولار قيمة الفائدة البسيطة على المبلغ، وتصلُ قيمةُ المبلغ الماليّ عند السّداد حواليّ 6500 دولار.

حساب الفائدة المركبة

حتّى يتمّ حساب الفائدة المُركّبة على المبلغ الماليّ، أو قيمة القرض البنكيّ يجبُ توفير العناصر الآتية؛ وهي:[٥]

  • المبلغ الماليّ: هو المبلغُ الذي تمّ الحصول عليه من البنك، ويشارُ له بالرّمز (م) أو كلمة المبلغ.
  • مُعدّل الفائدة: هو النّسبةُ المئويّة التي تُشكّلها الفائدةُ على المبلغ الماليّ، ويُشارُ له بالرّمز (ع).
  • المدّة الزمنيّة: هي الوقت الذي يجبُ سداد قيمة المبلغ الماليّ فيه، ويُشارُ لها بالرّمز (ن).
  • عدد تكرارات تركيب الفائدة: هي المرّات التي تُضافُ فيها فائدةٌ مركبةٌ كل فترةٍ زمنيّة مُحدّدة مُسبقاً، وتختلفُ عن المدّة الزمنيّة الأصليّة؛ إذ إنّ المدّة الزمنيّة الأصليّة تحملُ التّكرارات الآتية: شهريّة أي 30 يوم، أو سنويّة أي 360 يوم (عدد أيام السنة الماليّة)، أو رُبع سنويّة أي 3 شهور أو نصف سنويّة أي 6 شهور، ويُشار لها بالرّمز (ت).
  • قاعدةُ الفائدة المُركّبة هي: قيمة الفائدة المُركّبة = المبلغ الماليّ (1+ع/ن)^ن×ت
  • تفسير القاعدة: للحصول على قيمة الفائدة المُركّبة يجبُ ضرب قيمة المبلغ الماليّ بمُعدّل الفائدة المُركّبة تقسيم المُدّة الزمنيّة مُضافاً لها الثّابت (1)، ومن ثم تُرفَعُ كل المُعادلة للأساس الذي يشكلُ قيمة المدّة الزمنيّة مضروبة بعدد التّكرارات.

مثال: قيمةُ المبلغ الماليّ هو 5000 دولار، أمّا المدّة الزمنيّة للسّداد تصلُ إلى 5 سنوات، وقيمةُ مُعدّل الفائدة البسيطة المُحدّدة من قِبَل البنك في نهايةِ المدّة الزمنيّة كاملةً هي 7% من إجماليّ قيمة المبلغ الماليّ، ويتمُّ تركيبُ الفائدة على المبلغ في مُنتصف كل سنة ماليّة، وبناءً على المُعطيات السّابقة يتمُّ تطبيق قانون حساب الفائدة المُركّبة:

الحل: م= 5000، ع= 7%، ن= 5، ت=6 شهور 5000 × (1+7%/5)^5×6 = 7,587 دولار قيمة المبلغ الماليّ بعد تكرار تركيب الفائدة الماليّة عليه نصف سنويّاً خلال مدّة خمس سنوات.

المراجع
  • ↑ Peter Rose, and Sylvia Hudgins (2013), Bank Management & Financial Services, United States of America: McGraw-Hill, Page 2. Edited.
  • ↑ "معنى كلمة فائدة"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 5-11-2016. بتصرّف.
  • ↑ "Interest", Investopedia, Retrieved 5-11-2016. Edited.
  • ^ أ ب [faculty.ksu.edu.sa/aljasser/Documents/qua211/الفائدة%20البسيطة.pdf "الفائدة البسيطة"]، جامعة الملك سعود، اطّلع عليه بتاريخ 5-11-2016. بتصرّف.
  • ↑ [faculty.ksu.edu.sa/aljasser/Documents/qua211/الفائدة%20المركبة.pdf "الفائدة المركبة"]، جامعة الملك سعود، اطّلع عليه بتاريخ 5-11-2016. بتصرّف.
  • المقالات المتعلقة بكيف تحسب فائدة البنك