كيف تحافظ على شبابك

كيف تحافظ على شبابك

مع التقدّم في العمر تبدأ علامات الشيخوخة والهرم بالظهور على الشكل الخارجي والصحة العامة للفرد، سواءً كان ذكراً أو أنثى؛ حيث يحدث تراجع ملحوظ على الجلد والأسنان والقوام والقدرة على الحركة مع انتهاء مرحلة الشباب، وتعدّ هذه التقلّبات طبيعيّةً وإجبارية في حياة الإنسان؛ إذ تبدأ دورة حياة الإنسان من سن الطفولة، وتعبر سن الشباب إلى أن تنتهي بمرحلة الشيخوخة.

لا بُدّ لأي شخصٍ منا أن يعبر خلال هذه المراحل الثلاث وكلّ ما تحتويه من تغيراتٍ على الجسم من الداخل والخارج، لكن نلاحظ أحياناً أن بعض الناس يصلون إلى سنٍ متقدمة، ويبقون محتفظين بمظهرهم الشاب والجميل، وتبقى صحتهم بعيدةً عن الأمراض الصعبة والمزمنة وكأنهم في العشرينات من العمر، هذا بالطبع يعود إلى مجموعة من العادات الصحية التي يتبعها الإنسان خلال مراحل حياته تبقيه بعيداً عن الإضطرابات الصحية والهرم المبكر أحياناً، وسوف نذكر فيما يلي عدداً من النصائح التي يمكن الاستعانة بها كي نحافظ على شبابنا الدائم أطول فترة ممكنة من العمر.

نصائح للحفاظ على المظهر الشاب
  • تجنّب الضغوطات النفسية قدرالإمكان، وتجاهل المواقف التي تثير القلق والعصبية والتوتر المستمر والكآبة، لأنها تضعف الجهاز المناعي للإنسان وتجعله عرضةً للأمراض المختلفة نظراً لأنها تزيد من إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم والذي يؤثر سلباً على صحة القلب والشرايين، ويُعرّض الإنسان إلى الإصابة بالجلطات المفاجئة، لذا يجب التخلّص منها بتمارين اليوغا والاسترخاء لتخفيف أثرها على الصحة مستقبلاً.
  • الاهتمام بترطيب البشرة بشكلٍ دائم يساعد على تحفيز إفراز مادة الكولاجين المغذية للبشرة، ممّا يؤخّر ظهور التجاعيد، وهذا يمنح الجلد مظهراً شاباً خالياً من التجاعيد والخطوط الرفيعة وتشققات البشرة.
  • التركيز على تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات، لأنها تُحسّن عمل الأمعاء، وتحارب تراكم السموم في الجسم، لغناها بمضادات الأكسدة الطبيعية، مع تجنّب الإكثار من الدهون المشبعة والسكريات التي تُسبّب أمراض السرطان والسكر والضغط ومشاكل القلب المزمنة .
  • شرب الكثير من الماء خلال النهار بما لا يقل عن لترين يوميا؛ حيث إنّه يطرد سموم الجسم، ويسهل طرد الفضلات، ويمنع الإصابة بالجفاف، ويُحسّن مظهر البشرة بشكلٍ ملحوظ.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: أهمّها المشي والجري؛ لأنها من الرياضات الخفيفة والمنعشة للجسم، وتنشّط الدورة الدموية، وتزيد من تدفق الدم والأكسجين لأعضاء الجسم، وتساعد على شد العضلات ومنع ترهلها، كما تعمل على تقوية الأعصاب وتجديد الخلايا التالفة .
  • الحرص على النوم لساعاتٍ كافية خلال الليل، مع تجنّب السهر الطويل لأنّه يؤثّر على الساعة البيولوجية للجسم، ويزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة، كما يُعجّل ظهور الهالات السوداء، ويجعل الوجه شاحباً باهتاً، كما يضعف التركيز نهاراً ويُقلّل من الأداء الجيد للعمل .

المقالات المتعلقة بكيف تحافظ على شبابك