كيف تحافظين على حملك

كيف تحافظين على حملك

الحمل

الحمل وسيلةٌ لاستمرار البشرية على وجه الكرة الأرضية، كما أن هذه المرحلة من أهم وأجمل المراحل التي تمر بها المرأة المتزوجة، وتحتاج الحاملُ في هذه المرحلة إلى عناية ورعاية خاصتين، وذلك لتحافظ على صحتها وصحة جنينها، ولكن هذه العناية لا تتطلب الكثيرمن الجهد، ولا تحمل في ثناياها الصعوبة البالغة، وإنما هي أمر سهل وبسيط، وبحاجة إلى الالتزام في نظام غذائي وصحي، وبعض العادات الإيجابية بشكل يومي، ووعي أيضاً بكل ما يضرّ الجنينَ وأمَّه.

طرق الحفاظ على الحمل
  • أكثري من تناول الخضار والفواكه الطازجة، فهذه الأطعمة غنية بنسب عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وأيضاً المعادن المهمة لجسمك وجسم جنينك في فترة الحمل، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على تسهيل الهضم، وبالتالي تقيكِ من التعرض للإمساك.
  • اهتمي بتناول الأطعمة التي تعززمن قوة دمك، وتحميك من الإصابة بفقر الدم، مثل الأطعمة الغنية بمستوى عالٍ من الحديد مثل العنب والعدس والسبانخ، كما عليك الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، فهذا الفيتامين يحفز الجسم على امتصاص الحديد ويساعد في الاستفادة منه، لذا من الجيد أن تشربي كأساً من عصير البرتقال أو عصير الليمون الطازجين، بعد تناولك وجبة تحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  • احرصي على شرب لتريْن من المياه المعدنية أو المياه المعقمة بالغلي، فالمياه ضرورة في تسهيل وصول الأغذية والدم للجنين، كما أنها توفر لك الحماية من الجفاف، والإصابة بالإمساك، وأيضاً من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • أكثري من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، مثل العدس والخضراوات، وكذلك الحبوب الكاملة مثل الشوفان، واحرصي على تناوله بشكل منتظم، فحمض الفوليك مهمٌّ بشكل كبير في القسم الأول من الحمل، لأنه أحد مكونات الحبل الشوكي والأعصاب.
  • نامي قدر حاجتك وبشكل مريح، وتجدر الإشارة -إلى أنّ الحامل قد تنام عشر ساعات متواصلة-، والنوم مهم لكِ فهو يحميك من الاكتئاب والتوتر الناجمين عن الحمل، وعندما يكبر حجم بطنك، يمكنك أن تريحي جسمك بالوسائد الإضافية.
  • مارسي التمارين الرياضية الخفيفة بشكل يومي ومنتظم، فالتمارين الرياضية تزيد من نشاط الدورة الدموية، وبالتالي تزيد من كمية الأوكسجين والغذاء الواصلين للجنين، كما أنّ هذه التمارين تساعد على تنظيم تنفسّك، وتخفف من آلام الولادة، ومن التمارين الخفيفة السباحة والمشي.
  • ابتعدي عن تناول الأطعمة المالحة، لأنها تساعد على رفع ضغط الدم، وابتعدي أيضاً عن الأطعمة التي تسبب مرض السالمونيلا مثل البيض شبه الناضج، واللحوم المطبوخة بشكل غير كافٍ، وكذلك الجبنة الزراقاء.
  • احرصي على الاسترخاء من خلال ممارسة اليوجا أوالاستماع للقرآن أو الموسيقى الهادئة، وتجنبي كل ما يثير توترك، لأن التوتر يؤدي للولادة المبكرة بسبب إحداثه لإنقباضات الرحم.
  • أقلعي عن التدخين في فترة الحمل، وتجنبي أيضاً التدخين السلبي، فالتدخين ضار جداً بالجنين.
  • اشربي المشروبات العشبية مثل النعناع والبابونج فذه المشروبات تحفز جسمك على الاسترخاء، وتجنبك القلق والتوتر، وابتعدي عن المشروبات الغنية بالكافيين.

المقالات المتعلقة بكيف تحافظين على حملك