كيف تتخلص من مرض السكري

كيف تتخلص من مرض السكري

شهدت المجتمعات في جميع دول العالم تزايداً مضطرداً في نسبة المصابين بمرض السكري الأمر الذي جعل هذا المرض الصعب من الأكثر شيوعاً في معظم دول العالم ، حيث تجاوزت نسب الإصابة به إلى ما يقارب 50% من إجمالي عدد السكان ، وهذا يدفعنا إلى ضرورة الإنتباه والتصدي لهذا المرض المزمن ذو المضاعفات المتعبة والخطيرة ، إذ أن هذا المرض قد يتسبب بضعف في الإبصار وفقدان في النظر كما أنها أحد أهم الأسباب المؤدية إلى بتر الأطراف أو ما يعرف بالغرغرينا في القدمين ، إضافة إلى تسبب السكري بمشاكل أساسية في القلب .

ورغم التطوّر الهائل الذي شهد الطب في علاج الأمراض إلا أنه عجز عن إيجاد دواء شافي لهذا المرض ، مكتفياً باستخدام أدوية الأنسولين التي تخفض من مستوى السكر في الدم مؤقتاً كي يتجنب المريض المعاناة الكبيرة من المضاعفات المؤذية والتي تتسبب بمشاكل متعبة وقاسية .

ويستطيع الفرد المعرض للإصابة بمرض السكري اتباع عدد من النصائح الصحية للوقاية المسبقة من الإصابة بهذا المرض ، وتلافي 80% من المعرضين لمرض السكري من ازدياد مستوى السكر في الدم والذي يشتد مع تقدم السن . وفيما يلي أهم هذه الوسائل :

كيفية تجنب مرض السكري
  • الحفاظ على الوزن المثالي : وذلك بتخسيس الوزن الزائد ومقاومة السمنة فإذا استطاع مريض السكري إنزال وزنه نحو 5 كيلو ، فإن له نتيجة إيجابية في حماية الأشخاص من الإصابة بالسكري وتخفيض نسبة السكر عند المصابين به .
  • الإكثار من تناول المقبلات قبل البدء بالوجبة الأساسية والتي تحتوي على الدهون والنشويات كاستخدام بعض من الخل الأبيض مضاف إلى صحن من السلطة الطازجة قبل الوجبات الدسمة ، فهي قادرة على تقليل نسبة السكر في الدم ،و هضم الكربوهيدرات في الجسم على مراحل طويلة ، ويفضل أضافة ثوم أو بذر الكتان ،و العسل الصافي إلى الخل .
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية كرياضة المشي أو السباحة يومياً لمدة نصف ساعة إلى ساعة فهذا يضمن إنتاج مادة الأنسولين المخفضة من نسبة السكر في الدم والحفاظ على مستواه الطبيعي في الجسم ، إضافة إلى تحسين تزويد الجسم بالغذاء والأوكسجين ، كما أن التمارين المنتظمة تنشط مستوى العرق مما ينظم مستوى السكر في الدم .
  • التركيز على تناول الخضراوات والفواكه نظراً لما تحتويه من ألياف و التقليل قدر الإمكان من اللحوم الحمراء ، كما أنه ينصح بزيادة تناول الحبوب الكاملة مع الحرص على التقليل من النشويات والحلويات والدهون المشبعة لأنها من أهم العوامل المؤدية للإصابة بالسكر ي .
  • تجنب الإضطرابات النفسية و التوترات المفاجئة لأنها تؤدي إلى إصابة محتملة بالسكري خاصة عند كبار السن .
  • شرب القرفة أثناء الوجبات أو منفردة كالشاي لأن لها فعالية عالية في تخفيض السكر في الدم بشكل لافت .
  • تناول القهوة الخالية من السكر ،فهي ذات فائدة كبيرة في الوقاية من مرض السكر وخفضه بشرط الاعتدال بمعدل فنجان أو اثنين بشكل يومي .
  • المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من مرض السكري