كيف تتخلص من الوهم

كيف تتخلص من الوهم

يعتبر الوهم من الأفكار السيئة التي تسيطر على العقل البشري ، فتجعله يشعر كأنه مريض أو يعاني من الهلاوس والوساوس ، وما الى ذلك ، ولكن في حقيقة الأمر ، فان الوهم يسيطر على الانسان بشكل مبالغ فيه ، ويجبر الشخص الموهوم على الإنعزال عن الأخرين ، حتى لا تصيبهم لعنة أصابته من قبل .

كيف أتخلص من الوهم :

هناك العديد من السبل التي من شانها أن تجعلك تتخلص من الوهم ، ففي كثير من الأاحيان نلجأ للحلول ، لتخلصنا من مشاكل لم تكن يوما في الحسبان ، ولعل أكثرها الوهم ، والحيرة ، ويمكننا التخلص من الوهم بعده أمور أهمها :

  • اجعل وجهتك لله دوماً ، ولا تضعف أو تسكن أو تكل ، واجعل القلب عامرا بالايمان ، ولا تخش إلا الله وحده لا شريك له ، ولا تقطع العبادات التي تساعدك في التخلص من الهلاوس والوساوس التي تعترض حياتك ، وحاول أن تبقى مستقيما في حياتك ، لأن الذنوب هي أول طرق الدمار والعيش الضنك .
  • استمع لنصيحة والديك ، وتقرب من نفسك ، واعرف ماذا تريد بالضبط ، ولا تستهتر بعقيدة أو فكر أو غيرها ، وكن على يقين أن نصيحة من والديك ، هي خير لك من كل الأصدقاء الذين يدعونك للشر ، وكن متقربا منهم دوما ، فدعوة الأب والأم ليس بينها وبين الله حجاب ، خاصة إن كانت في مصلحة الأولاد .
  • لا تضيع نفسك في الأفكار والمعتقدات الغريبة ، واتبع دينك ، وكن يقظاً من محاولات استمالتك لغير عقيدتك ، فهذه المحاولات هي من رجس الشيطان ، فابتعد عنها ، وتقرب من ذاتك أكثر ، واعمل على أن تكون الأقوى دائماً ، والمسيطر بين رفقائك .
  • اعلم جيداً أن الوهم يتكون نتيجة الجلوس بشكل فردي ، والانعزال عن الأخرين ، وتجنب الأشخاص المحيطين بك ، فحاول قدر المستطاع أن تجعل نفسك رهينة بين مجموعة كبيرة من الأحبة ،ولا تتملص لتتهرب منهم ، وكن على يقين أن ما تفعله اليوم سيكون له مردوداً عظيماً عليك ، وسيعيد لك حيويتك ونشاطك ، وسيبعد عنك الحزن والضر .
  • أكثر من الإستغفار ، واحتسب مرضك عند الله ، علها تكون ساعة يستجاب فيها الدعاء ، فيغفر الله لك ، وأرسم ملامح الخير في وجهك ، وقل للناس حسناً ، فلن يقف معك في وحدته ومرضك ، الا الله سبحانه وتعالى .

وفي الختام ، فإنّ الوهم يسهل التخلص منه ، خاصة ان كنت من رواد المساجد ، وقراءة القرآن ، وكثير السير إلى الخير ، فاعمل ليومك كأنك تعيش أبداً ، وإعمل لآخرتك كأنك تموت غداً ، وتقرب من الصالحين ، وأعرض عن رفقاء الشر .

فيديو عن علاج مرض الوهم

للمزيد من المعلومات حول علاج مرض الوهم شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من الوهم