كيف تتجنب ظهور حب الشباب

كيف تتجنب ظهور حب الشباب

حب الشباب

حبوب الشباب هي إحدى المشاكل المزعجة التي تواجه فئة الشباب بكلا الجنسين بشكلٍ كبير، بالإضافة إلى أنها تظهر أيضاً عند بقية الفئات العمرية، وحبوب الشباب هي إحدى العوامل المفسدة للمظهر الخارجي، كما أنها تخلف بعض الآثار السيئة، والتي تتمثل في الندبات والحفر، وكذلك البقع، ويحتاج علاج هذه الآثار إلى وقت طويل، بينما الحفر من الممكن أن تلازم الفرد طوال العمر.

وعلى الرغم من توافر العديد من العلاجات الكيماوية المكافحة بشكل كبير لحبوب الشباب، إلا أن هذه العلاجات غنية بالمواد الكيماوية، التي تؤثر بشكل كبير على صحة أنسجة وخلايا البشرة، ولكن ولتفادي هذه الأمور كلها، يجب على كل شاب اتباع مجموعة من القواعد والأساليب الصحية السليمة، التي تساعد في الحد والوقاية من ظهور حبوب الشباب على الوجه.

كيفية تجنب ظهور حب الشباب
  • الحرص على شرب ما يقارب اللترين من المياه بشكل يومي، فالمياه تعمل على الحد من ظهور حب الشباب على البشرة، كما أنها تعمل على تخليص البشرة والجسم من السموم، المسببة لتشكل حبوب الشباب على البشرة، كما أن المياه توفر الرطوبة للبشرة.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسب ضئيلة من الدهون المشبعة، ومن الأطعمة الغنية بالدهون الشبعة المقالي والوجبات السريعة، والشكولاتة والجاتو، وكذلك الأطعمة المجمدة.
  • الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة، فهذه المواد الغذائية غنية بكم كبير من الألياف الفعالة في امتصاص الدهون المتوفرة في الطعام المهضوم، كما أنها تعمل تسهيل الهضم، وبالتالي تحسن من صحة البشرة، وكذلك تقي من الإصابة بالإمساك.
  • الحرص على شرب الشاي الأخضر، فهو من المواد الغذائية المفيدة بشكل كبير للبشرة، والشاي الأخضر أصبح متوفراً بنكهات عديدة، تتلائم من جميع الأذواق، ومن الأفضل تجنب المشروبات الغنية بمادة الكافيين، مثل القهوة والشاي.
  • غسل الوجه مرتين في اليوم على الأقل، ويفضل غسل الوجه باستخدام الماء الدافئ والصابون الطبي الخالي من العطور، لأنه العطور تزيد من نسبة إصابة البشرة بالحساسية، فغسل الوجه بشكل يومي ومنتظم يعمل على تنظيف بشرة الوجه من الدهون والأوساخ المترسبة في المسامات.
  • عمل تدليكات خفيفة للبشرة بشكل يومي، ويجب أن تكون حركة التدليكات متماشية مع اتجاه العضلة، حتى لا تتكون التجاعيد، فالتدليك ينشط الدورة الدموية داخل البشرة.
  • تجنب غسل الوجه بالماء الساخن، لأن الماء الساخن يبقي المسامات متسعة بشكل كبير، وبالتالي يدخل فيها الصابون ويترسب، فيسبب للبشرة الحساسية والاحمرار، ويفضل استخدام الماء البارد أو الدافئ.
  • الحرص على تجفيف الوجه بشكل جيد باستخدام منشفة نظيف، أو باستخدام قطن طبي بعد الانتهاء من تنظيفه وغسله.

المقالات المتعلقة بكيف تتجنب ظهور حب الشباب