كيف الولادة الطبيعية

كيف الولادة الطبيعية

منذ اللحظة الأولى التي تتأكد فيها المرأة من حملها ، فتبدأ لحظة الخوف من الولادة ، وذلك بسبب ما تقرأه وتسمعه عن أوجاع الولادة ، وللتخلص من هذه المخاوف ، وجعل أي سيدة تنزع كل المخاوف التي تكونت في مخيلتها عن الولادة ، فيجب التعرف على الولادة ومراحلها خطوة بخطوة لجعل كل سيدة تستقبل ولادتها بكل راحة وإطمئنان .

وتنقسم الولادة إلى ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى :- وهذه المرحلة تبدأ من لحظة حضور موعد يوم الولادة ، حيث يبدأ عنق الرحم بالإتساع نتيجة الإنقباضات المتكررة والمنتظمة ، فبعد أن كان عنق الرحم مغلقاً تماماً يبدأ الأن بالتوسع حتى يصل إلى 10 سم ، وهذه الفتحة تكون هي المناسبة لنزول المولود ، وقد تأخذ فترة التوسع في الرحم ما لا يقل عن 15 ساعة في الولادة الأولى ، وتقل الفترة في الولادة الثانية وما يليها . أيضاً في هذه المرحلة يصبح جدار الرحم أقل سمكاً ، وهذا بفضل الله تعالي ليسمح للمولود بالنزول من خلاله ، وتعتبر هذه المرحلة هي أطول مراحل الولادة حيث أنها تمر أيضا بثلاث مراحل .

1- مرحلة الولادة المبكرة : وفي هذه المرحلة تكون بداية إتساع عنق الرحم ، حيث يتسع إلى 3سم ، وتكون الإنقباضات غير منتظمة وتتكرر كل فترة من 5-20 دقيقة ، وفي هذه المرحلة ممكن أن تلاخظ السيدة بعض الإفرازات المهبلية ، وتشعر أيضاً بألم في أسفل الظهر ، وممكن أن يحدث في هذه المرحلة نزول سائل مائي ، وهو السائل المحيط بالجنين ، ويكون نزوله بسبب التمزق الذ يحصل بالغشاء الذي يحيط بالجنين .

2- المرحلة الولادة النشطة: يبدأ عنق الرحم بالإتساع أكثر ، حيث تزيد الفتحة في عنق الرحم من 3سم إلى 7سم ، وتكون إنقباضات الرحم أكثر قوة ، وتأتي كل 5 دقائق تقريباً ويستمر وجع الإنقباض لمدة دقيقة كل 5 دقائق ، وفي هذه المرحلة يجب التوجه إلى المستشفى ، لأنه يزداد نزول السائل المائي عن الجنين .

3- مرحلة الولادة الإنتقالية: في هذه المرحلة تصل فتحة عنق الرحم نتيجة الإنقباضات إلى 10 سم ، وهكذا يكون قد أصبح عنق الرحم مفتوح كلياً ، وتستمر الإنقباضات لمدة دقيقة ونصف كل دقيقتين ، وتشعر السيدة بضغط قوي أسفل الظهر ، وتعتبر هذه المرحلة هي أصعب مراحل الولادة .

المرحلة الثانية: يبدأ رأس الطفل الأن بالخروج ، نتيجة الدفع المستمر من السيدة ، وهنا تكون إنقباضات الرحم من 45-90 ثانية وراحة بينهما تقريباً 5 دقائق ، وتأخذ هذه المرحلة ما يقارب ساعتان في الولادة الأولى ، وتقريباً 45 دقيقة أو أقل في الولادات التالية .

المرحلة الثالثة: وتأتي هذه المرحلة ما بعد ولادة الطفل حتى نزول المشيمة والغشاء المحيط بها والحبل السري ، وهذه هي مرحلة ما بعد الولادة ، وهي أقصر مرحلة حيث تستغرق حوالي 20 دقيقة ، وتنفصل المشيمة عن جدار الرحم ، ويتم عمل بعض المساج للأم في منطقة البطن ، وبعدها يقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود تمزقات في المهبل أو عنق الرحم ، وتوضع الأم تحت المراقبة لمدة ساعات قليلة للإطمئنان عليها وعلى المولود ،وهكذا تكون قد إنتهت الولادة بكل مراحلها .

المقالات المتعلقة بكيف الولادة الطبيعية