كيف اتعلم اشارات المرور

كيف اتعلم اشارات المرور

فهم إشارات الطرق وقواعد الطريق أمر ضروري إذا كنت تريد أن تكون سائق محترف يقود بآمان. فهذه الإشارات  تساعد على الحفاظ على تدفق حركة المرور بشكل جيد ، من أجل تجنب وقوع الحوادث المرورية.  في معظم الدول إشارات المرور متشابهة وتستخدم نفس قواعد المرور، ولكن قد تكون هناك اختلافات طفيفة. وفي حالة رغبتك بالحصول على رخصة قياده ، يجب ان تجتاز اختبار إشارات المرور لكي تتمكن من الحصول عليه ، للتأكد من فهمك للإشارات وقواعد المرور .

يتوفر عبر شبكة الإنترنت ، العديد من المصادر التي تتحدث عن " تعليم إشارات المرور " ، لكي تتعلم من خلالها بشكل سيسهل عليك النجاح في إمتحان القيادة .

حيث يوجد فيما أشبه ، بالمدارس الإلكترونيه online school لتعليم إشارات المرور ، حيث يوجد على سبيل المثال في وزارة النقل والمواصلات في أوروبا ، قسم لقيادة المركبات ( DMV إختصار لـ Department of Motor Vehicles ) ، يوُفر هذا القسم خدمة إلكترونيه لتعليم إشارات المرور ، كلا حسب دولته ، وايضا تم إصدار كتب لتعليم إشارات المرور من طرفهم ، يمكنك الحصول عليه من خلال موقع أمازون ، او مواقعهم الرسميه . وأيضا هناك العديد من الكتب والمواقع الإلكترونيه العربيه لتعليم إشارات المرور .

وتقسم عادة إشارات المرور ، إلى عدة أقسام كالاتي :-

  • إشارات تحذيريه وهي تكون على شكل مثلث ويتم وضعها عادة قبل الحاجز أو مكان اعمال الطريق بحوالي 150 متر بإسثتناء بعض الإشارات
  • وتكون إشارة التحذير عباره عن مثلث .
  • اشارات إرشاديه - الشكل : دائرة - ، وهي تكون على شكل دائرة ، ويجب على السائقين السير حسب تعليماتها وإرشادتها
  • فالدائرة حمراء اللون "تعني ممنوع " ، والدائرة زرقاء اللون (تعني مسموح ) ، والدائرة سوداء اللون ويتم وضع خط أسود عليها ، فهي تقوم بإبطال وإلغاء الإشارة التي تسبقها .
  • إشارات استعلاميه ، وهي تكون بشكل مربع ، وايضا بشكل مستطيل ، وهدفها هو لتحدد اماكن واتجاهات والاماكن السياحيه .
  • إشارات ترُسم على الطريق ، وذلك بهدف التوجيه المناسب لحركة المرور وايضا من اجل مساعدة سائق المركبه في سلك الطريق المناسب في طريقه ، وواجب الإلتزام بها ، ماعدا إشارة قف فهي اختياريه حسب إقتضاء الحاجه .
  • إشارات ضوئيه ، والهدف الاساسي منها هي تُنظم حركة المرور ، وايضا تُعطي الاولويه للسائقين ، وتسهل مرور المركبات بشكل آمن للحد من حدوث حوادث مروريه .
  •  إشارات توضيحيه وهي إجباريه - إجباري الالتزام بها - ، وهدفها إيضاح المشاكل امام سائقي المركبات ، فهي تُشعرهم بأخذ الحيطه والحذر لدى سلوكهم هذا الطريق من ( معوقات ، متعرجات ، حافة طريق ، طريق طلاب مدارس ، مكان عمل ) .

وإذا كنت من مستخدمي الهواتف الذكيه smartphone التي تعمل ببيئة نظام اندرويد  ، فتتوفر عدة تطبيقات تعليميه لإشارات المرور ستفيدك على الأرجح ، ومن أفضل التطبيقات ، تطبيق "إختبار إشارات المرور" ، يُوفر التطبيق تعلم (الإشارات التحذيرية،اشارات تنظيميه،اشارات إرشاديه،اشارات عمل مؤقت ) وأيضا القيام بإجراء اختبار شامل للتأكد من فهمك وإستيعابك بشكل كامل هذه الإشارات ، وايضا تتوفر ألعاب محاكاه لعملية قيادةالسياره ، وإتباع إشارات المرور ، كأنك على أرض الواقع ، كل هذه الوسائل من اجل ان تطوير عملية السياقه بشكل يقلل من الوقوع بأي ضرر ، فقط كل ماعليك فعله هو التركيز والتعايش كأنك على ارض الواقع .

 

المقالات المتعلقة بكيف اتعلم اشارات المرور