كيف أنظم حياتي مع طفلي

كيف أنظم حياتي مع طفلي

الطفل

قد تكون الحياةُ معقّدةً وصعبةً مع وجود طفلٍ في المنزل؛ فالحاجة الدّائمة إلى الاعتناء به قد تسرق من الأمّ الوقت الّذي تحتاجه للقيام بأمورٍ أخرى كترتيب المنزل والطّبخ والاعتناء بنفسها وبزوجها، لذا عليها البحث عن طرقٍ تُسهّل عليها حياتها مع طفلها وتجعلها أكثر انتظاماً، ولمساعدتها في ذلك خصّصنا هذا المقال لذكر بعض الخطوات الّتي قد تنظّم يومها.

خطوات لتنظيم يومك مع طفلك
  • الاعتماد على الذّات: علّمي طفلك الاعتماد على نفسه والقيام ببعض الوظائف الّتي اعتدتِ أنت القيام بها له، قد يكون الأمر صعباً وشبه مستحيلٍ في بادئ الأمر ولكنّ النّتيجة ستبهركِ مع مرور الوقت وبعد تعلّم طفلك القيام ببعض المهام لنفسه، مثل: الاستحمام، وارتداء الملابس، وتحضير الفطور، وترتيب غرفته، وغسل الأطباق الّتي تناول الطّعام بها، ممّا يوفّر لكِ وقتاً إضافيّاً للقيام بمهام أخرى أو أخذ قسطٍ من الرّاحة.
  • التّقويم: إذا كان لديكِ أكثر من طفلٍ واحد عليكِ استخدام تقويمٍ لتسجيل كلّ الأمور والمواعيد الخاصّة بكلّ طفل، مثل موعد الطّبيب أو اجتماع الأهالي في المدرسة أو النّشاطات اللّامنهجيّة فور معرفتكِ بها، لتتحقّقي منها يوميّاً للاستعداد لها وكي تضمني عدم نسيانها.
  • سلّات الألعاب: من المؤكّد أنّ طفلكِ يملك العديد من الألعاب الّتي تجدينها في كلّ مكانٍ في منزلكِ، وأنّه يتطلّب منكِ وقتاً طويلاً لجمعها من كلّ غرف المنزل ووضعها في مكانها الصّحيح، لذا سيكون من السّهل وضع سلّةٍ للألعاب في أكثر من مكانٍ في المنزل، كسلّةٍ في المطبخ وسلّةٍ في غرفة المعيشة وسلّةٍ في غرفةِ طفلك، كي يضعها في السلّة القريبة منه فور انتهائه من اللّعب بها، ويُوفّر عليكِ عناء تجميعها من أكثر من مكان، كما يُمكنكِ تخصيص سلّةٍ لكلٍّ نوعٍ من الألعاب كسلّةٍ لقطع التّجميع أو الليجو وسلّةٍ للحيوانات المحشوّة وسلّةٍ للسيّارات الصّغيرة.
  • التّرتيب الدّوري: علّمي طفلكِ أن يُرتّب الفوضى الّتي أحدثها بشكلٍ دوريٍّ وفي وقتٍ محدّد كلّ يوم، قبل الذّهاب إلى النّوم في اللّيل أو قبل تناول وجبة الغداء خلال النّهار، وتأكّدي من تذكيره بترتيب فوضاه قبل أن يبدأ بعملٍ آخر، ممّا يوفّر عليكِ وقت التّرتيب ويجعل منزلكِ مرتّباً على الدّوام.
  • روتين النّوم: الأطفال يحتاجون إلى الرّوتين ليعتادوا على القيام بأمرٍ ما، لذا إذا أردتِ أن تستمتعي بليلةٍ هادئةٍ من دون بكاءٍ وصراخٍ وقت النّوم خصّصي لطفلكِ روتيناً ليقوم به كلّ ليلةٍ قبل خلوده إلى النّوم، كأن يستحمّ ويفرشي أسنانه ويُرتّب ألعابه ويرتدي ملابس النّوم، وأن تقرئي له قصّة قصيرة وهو في سريره.
  • التّجهيز في اللّيلة السّابقة: من الأفضل أن تُجهّزي أمور يومكِ في اللّيلة الّتي تسبقه، كأن تُجهّزي ملابس طفلكِ وملابسكِ إن كنتِ تنوين الخروج، وتجهيز حقيبته المدرسيّة وكتبه إن كان في المدرسة، حتّى يصبح صباح عائلتك هادئاً ولتتناولوا فطوركم من دون فوضى.

المقالات المتعلقة بكيف أنظم حياتي مع طفلي