كيف أكتب طلب وظيفة

كيف أكتب طلب وظيفة

بعد أن ينهي الشخص تعليمه الجامعي والذي يطمح من خلال شهادته الجامعية أن يصل إلى ما يطمح إليه في مجال تخصصه وعمله، على الفرد أن يقوم بالبحث عن فرص العمل التي تناسبه، وتناسبه تخصصه الجامعي، كما وتناسب مجال العمل والتخصص الذي يرغب أن يتخصص فيه الشخص ويتطور في مراتب الوظيفة من خلاله.

حتى يستطيع الفرد أن يحصل على العمل المناسب عليه أن يكون مستعداً للبحث على فرص العمل المناسبة، وأن يكون مستعداً كذلك لتقديم بأفضل صورة مما يحقّق له الحصول على فرصة العمل الأمثل التي يحلم بها. وحتى تكون قادراً على ذلك عليك أن تحظى بسيرة ذاتية مثالية، وذلك بأن تحسن كتابتها وتنسيقها مما يجعلها جيدة ولافتة لنظر من يبحث عن الموظف، كما عليك أن تحسن كتابة طلبات التوظيف والتي هي مفتاحك وبابك الأساسي في الوصول إلى الوظيفة المثالية التي تريدها.

  • في البداية عليك أن تقوم بتحديد الوظائف التي ترغب أن تقوم بها وتحبها وترى أنك ستبدع بها وتكون في مجال تخصصك وعملك، وذلك من خلال البحث بالطرق الصحيحة عن الوظائف سواء من خلال الجرائد، أو المواقع الإلكترونية وغيرها من الوسائل التي تساعدك في ذلك.
  • عند رغبتك في التقديم لوظيفة ما عليك أن تدرك جيداً أن "طلب الوظيفة" الذي تقدمه لصاحب العمل سيكون بمثابة الإنطباع الأوّل عنك والصورة التي سيكونها صاحب الوظيفة لك، ولذلك عليك أن تكون حريصاً جداً في إعدادها.
  • عند كتابتك لطلب الوظيفة، في البداية حدّد هدفك، وإقرأ وتنوّر أكثر عن طرق كتابة طلب الوظيفة، وتفادى استخدام طلبات التوظيف الجاهزة. وعند التقديم لوظيفة ما حدّد خبرتك في المجال أوّلا، والأسباب والدوافع التي تجعلك الشخص الأنسب لاستلام الوظيفة.
  • بعد أن تحدد أهدافك وأسبابك وخبراتك ورغبتك الشديدة في استلام الوظيفة، قم بتحضير طلب الوظيفة. عند كتابة طلب التوظيف راعي أن تضع سيرتك الذاتية التي تكون قد قمت بتحضيرها مسبقاً، وتضم كل خبراتك العملية وشهاداتك الجامعية والدورات والمهارات الخاصة في مجال التقديم، والمعلومات الأخرى المتعلقة بك.
  • عند كتابة طلب الوظيفة عليك أن تحرص أن لا تكون الرسالة طويلة جداً ومتخمة الكلام، كما وعليك أن تختار أسلوباً راقياً في الكلام والخطاب بلغة سليمة لغوياً ونحوياً، سواء في العربية أو الإنجليزية.

عند كتابة طلب الوظيفة راعي أن تكون في الترتيب الآتي:

  • أولاً اكتب اسم المدينة، واسمك، ولقبك الوظيفي، وعنوانك الكامل، في رأس الصفحة على جهة اليمين في اللغة العربية.
  • تذكّر الشخص المعني ولقبه الوظيفي.
  • بعد ذلك تحدد موضوع الطلب. بعد ذلك تأتي إلى "نص الطلب"، والذي عليك أن تبدأه بتقديم الإحترام للشخص المسؤول وأن تطلب بأدب رغبتك في المشاركة في طلبات التوظيف والعمل لديهم.
  • تذكر شهادتك الجامعية وتخصصك العلمي وخبراتك ومهاراتك وكل ما يتعلق بالأسباب والدوافع التي تدفع الشخص المسؤول إلى القبول بك في هذه الوظيفة. احرص أن تظهر ثقتك بمهاراتك وخبرتك من خلال كلامك. ولا تنسى في الختام أن تشكر المسؤول والقائمين على الموضوع، وأن ترفق توقيعك الشخصي وطرق التواصل معك.

المقالات المتعلقة بكيف أكتب طلب وظيفة