كيف أقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع

كيف أقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع

إقامة مشروع

يعتبر اتخاذ القرارات الخاصّة بإقامة المشروعات المختلفة من أهمّ، وأخطر القرارات التي يتخذها القائمون على هذه المشروعات، سواءً كانوا مدراء، أو موظفين في القطاع العام، أو يعملون لحسابهم الخاصّ، وبغض النظر عن حجم هذه المشروعات، سواءً مشروعاتٌ صغيرةً، أو متوسطةٌ، أو كبيرةُ الحجم، ومن حيث حجم رأس المال التأسيسيّ، أو عدد العُمال، وأيّاً كان ميدانه سواءً خدماتيّ، أو إنتاجيّ، حيث إنّ اختيار المشاريع السليمة التي تعود على أصحابها بأرباحَ كبيرةٍ، وتحقق لهم إيراداتٍ عاليةٍ من شأنه أنّ ينقل ميزانيتهم من حالٍ إلى حالٍ، وفي حال اختار أنّ يخوض غمار مشروعٍ غير مجدٍ فإنه سيصل حتماً إلى خسارةٍ فادحةٍ قد تصل به إلى مرحلة الفقر، وتتسبب له بأزمةٍ ماليةٍ كبيرةٍ، ومن هنا تأتي أهمية إعداد دراسة جدوى قبل تحويل أي فكرة خاصة بالمشروعات وتطبيقها على أرض الواقع.

علماً أنّ دراسة الجدوى، أو (Feasibility Study) هي أحد أهمّ الأمور الإدارية التي يتم من خلالها تحديد مدى فاعلية المشروعات قبل إقامتها، وذلك من خلال دراسةٍ شاملةٍ للظروف، والعوامل الداخليّة، والخارجيّة، وتحليل البيئة التنافسيّة، ومدى القدرة على الوقوف بصمودٍ أمام القوى التي تعمل في نفس القطاع، فضلاً عن مدى مناسبة حجم رأس المال للمواصفات المطلوبة، والوقت المحدد.

طريقة عمل دراسة جدوى
  • أولاً لا بدّ من وضع خطةٍ سليمةٍ، وواضحةٍ، وتتصف بالشمولية حول فكرة المشروع، والقطاع الذي يعمل فيه، فضلاً عن أهميّة تحديد الغاية الأساسيّة منه، بحيث تختلف مجالات المشروعات بين المشروعات الخدماتيّة، أي التي تقوم بتقديم العديد من الخدمات للزبائن، وكذلك المشروعات الإنتاجيّة السلعيّة التي تقدم منتجاتٍ عديدةٍ في الأسواق الشرائية المختلفة.
  • إعدادُ دراسةٍ شاملةٍ، وعميقةٍ لحالة السوق، مع تحديدٍ دقيقٍ جداً للفئة المستهدفة، وكذلك للمنافسين، وتسليط الضوء على السبل الكفيلة بمنح المشروع القدرة على المنافسة من حيث: السعر، والجودة، ووقت طرح المنتجات، أو الخدمات في التاريخ المحدّد.
  • وضع أفضل الآليات التي يتمّ من خلالها طرح مخرجات المشروع في السوق، مع تحديد الطرق المناسبة للتسويق، ولجذب واستقطاب الزبائن الجدد، واقتحام الأسواق المختلفة.
  • تحديد الأسعار بما يتناسب مع أسعار المواد الأولية، والإمكانيات المادية المتوفرة، وطرق التصنيع، وعدد العُمال، والأجور، وتكلفة التراخيص، وغيرها.
  • السعي نحو الحصول على التصاريح، والتراخيص الحكوميّة التي تسمح بإقامة المشروع في الوقت المحدّد لمباشرة التنفيذ.
  • عمل تقييمٍ نهائيٍّ أو (Evaluation) لكافّة الأمور التي ناقشتها الدراسة، والإجابة على سؤال هل الفكرة جيدة وتستحق التنفيذ، أم أنّها مستهلكةٌ، وأنّ تطبيقها لا جدوى منه، بل على العكس سيلحق بصاحبه خسارةً فادحةً، وحسب الإجابة يتم اتخاذ القرار بشأنه.

المقالات المتعلقة بكيف أقوم بعمل دراسة جدوى لمشروع