كيف أقضي وقت فراغي مع الأطفال

كيف أقضي وقت فراغي مع الأطفال

وقت فراغ الأطفال

يقضي الأطفال عطلتهم الصيفية في فترة الصباح في المنزل غالباً؛ نظراً لارتفاع درجات الحرارة في الخارج وعدم القدرة على الذهاب للتنزّه أو اللعب، وهو الأمر الذي يوقع الأم في حيرةٍ حول ما يمكن أن تفعله لملء وقت الفراغ معهم بطريقةٍ مسليةٍ بعيدة عن الملل؛ لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الأفكار الجميلة لقضاء وقت فراغ ممتع مع الأطفال.

أفكارلقضاء وقت الفراغ مع الأطفال
  • أنشئي صندوق الأمنيات: في البداية عليكِ شرح مفهوم الأمنية لأطفالك، عن طريق سرد قصّة توضيحيةٍ، أو بعض الأمثلة العملية، مع التوضيح لهم أنّ الأمنية ليس شرطاً أن تكون شيئاً مادياً، بل من الممكن أن تكون طموحاً يُمكن السعي لأجله والوصول إليه، واتركي أطفالك يرسمون صورةً تعبيريةً عن أمانيهم، ثمّ أنشئوا سويةً صندوقاً من الكرتون، وزيّنوه بالرسومات، أو الطوابع الجميلة، ثمّ ضعوا بداخله الأماني. وهذه الفكرة تمكّن أطفالك في التعبير عمّا بداخلهم بأريحيةٍ، وتمنحهم الأمل.
  • اجعلي الكتاب صديقهم: على الأطفال أن يعتادوا على القراءة، وإن لم يكن بمقدورهم ذلك؛ فبالإمكان تزويدهم بكتابٍ يحتوي العديد من الصور، ومنحهم وقتاً لمشاهدتها وتخيلها وإنشاء قصّة تتعلّق بها، وبإمكانكِ تمثيلها معهم أيضاً. كما بالإمكان إعداد كتابٍ يحتوي الأحرف الأبجدية بطريقةٍ مصوّرةٍ، وجميلة.
  • استخدمي التصوير: بالإمكان مثلاً أخذ آلة التصوير معكِ عند الخروج للتنزّه مع أطفالك عصراً، وفي صباح اليوم التالي أخرجيها من الكاميرا بمساعدتهم، ورتّبوها سويةً في ألبومٍ مخصّصٍ لذلك، وبالإمكان أيضاً الحصول على بعض الصور للأماكن التي ترغبين بزيارتها برفقة أطفالك لاحقاً، وحفظها بذات الطريقة لتعريفهم بها
  • ساعديهم في كتابة الرسائل: علّمي أطفالك كيف يُسعدون الآخرين، عن طريق توجيه الرسائل لهم سواء من خلال الكتابة أو الرسوم، وبالإمكان توجيهها لجدّهم، أو جدّتهم، أو أبيهم، أو أصدقائهم.
  • امنحيهم فرصةً لممارسة الرياضات البسيطة داخل المنزل؛ فإذا كانوا يحبّون الكرة، اجعليهم يمررونها لكِ، أو يرمِونها عن بُعد في وعاء فارغ (كتسجيل هدف). بالإمكان استخدام كرةٍ مصنوعةٍ من القطن، أو الجوارب حتّى لا يتأذّى المنزل.
  • اصنعي لهم خيمة: وهي من الألعاب المفضّلة للأطفال. قومي بعمل خيمة باستخدام بعض الأغطية والوسائد، ومكّنيهم من وضع ألعابهم فيها، وإقامة عزائم بسيطة، بإمكانك تناول الشاي والبسكويت معهم داخلها واللعب أيضاً.
  • أعدّي حفلاً موسيقياً: فالموسيقى والرقص من شأنها إدخال السرور إلى قلب أطفالك، أشعلي أغنيتهم المفضّلة، وارقصوا عليها.
  • العبوا سويةً: بإمكانك إخفاء شيءٍ معينٍ عن أطفالك، والطلب منهم البحث عنها وإيجادها، ومن يجدها أولاً يكون هو الفائز، كما يمكنك أيضاً صنع الصلصال لهم، عن طريق إضافة الألوان إلى أيّ عجينة، ومنحهم أدواتٍ بلاستيكية لصنع أشكالٍ متعدّدةٍ منها.

المقالات المتعلقة بكيف أقضي وقت فراغي مع الأطفال