كيف أعمل عرض بوربوينت

كيف أعمل عرض بوربوينت

العروض التقديميّة

لقد أصبح برنامج البوربوينت في الوقت الحالي أحد البرامج المهمّة لتقديم العروض أثناء العمل وخلال الاجتماعات والمحاضرات سواء كان ذلك أثناء فترة الدراسة أو أثناء العمل، وقد تجد أنّه من الصعب بشكلٍ كبيرٍ على من يقومون بالدراسة والعمل تجنّب تقديم عرض البوربوينت حتى ولو لمراتٍ قليلةٍ في حياتهم.

طريقة عمل عرض بوربوينت

يواجه العديدون أيضاً مشاكل كبيرةً في تقديم العرض وخاصّةً في المرات الأولى نتيجة عدم وجود الخبرة الكافية لديهم وانشغال تفكيرهم بعدة أمور والتي في العادة ما تندرج تحت الخوف من الجمهور والتحدث أمامهم، كالتفكير بتقبّل الناس لهم أو ردة فعلهم، ممّا يجعل تقديم العروض أمام الناس كالكابوس للبعض فالخوف من التحدث أمام الجمهور يعتبر من أكثر أنواع الخوف المنتشرة لدى الناس، وخاصةً إن كان الجمهور الذي تقدم العرض أمامه ذا خبرةٍ واسعةٍ قد تكون في بعض الأحيان أكثر من خبرتك في المجال الذي ستتحدّث به، ولكن بإمكانك اتباع بعض الخطوات التالية كي تقدم عرض بوربوينت جيدٍ تتمكن من خلاله بإيصال فكرتك للجميع:

  • اعرف الجمهور الذي ستخاطبه من خلال عرضك، فستختلف طريقة العرض عند تحدّثك وشرحك للأطفال عن العرض أمام كبار السنّ، أو ذوي الخبرة في المجال الذي ستتحدّث فيه عن أولئك المساوين لك في ذلك المجال، وإذا كان الحدث هو حدثاً رسمياً أو غير ذلك.
  • عليك أن تتأكد أنّ البوربوينت هو البرنامج المناسب للعرض الذي ستقدّمه، فبالرغم من كون البوربوينت هو البرنامج الأكثر شهرةً لتقديم العروض، إلّا أنّه يوجد العديد من البرامج المختلفة التي قد تناسب عرضك بشكلٍ أكبر من البوربوينت.
  • احرص على القيام بالبحث بشكلٍ جيدٍ ومن مصادر موثوقة، وحاول ذكر بعض المصادر المهمّة خلال عرضك للتأكيد على مصداقية العرض وتوثيقه.
  • حضّر العرض بطريقة مشوّقة ولا تكثر من الكتابة على الشرائح، فحاول وضع مختصر العرض على شرائح البوربوينت أو بعض الصور المساعدة بينما تذكر التفاصيل من خلال حديثك، ولا تكثر من البهرجة في عرض البوربوينت وخاصّةً إذا كان حديثك أمام أناسٍ ذوي خبرةٍ وأهميّة.
  • إنّ التحضير للعرض والتخطيط له يعدّ الأمر الأكثر أهميّة، فالعديد من الناس يهتمون بإتقان الشرائح التي ستعرض على شاشة العرض ويهملون التحضير للعرض ذاته، فعليك التخطيط لما ستقوم بفعله في العرض وكلّ حركةٍ من حركاتك وخاصةً إن كنت لا تملك الخبرة الكافية لتكون على بديهتك أثناء العرض.
  • يمكنك استعمال أوراق صغيرة لتكتب فيها الأفكار الرئيسية في عرضك في حال نسيتها، ولكن عليك على الدوام أن تتجنّب كتابة التفاصيل كاملةً وقراءتها من الأوراق أو من الشرائح، فإنّ هذا يعدّ الأمر الأكثر مللاً للمستمعين لك.
  • احرص على التدريب على العرض عدة مراتٍ قبل القيام به فتخيل وجود الجمهو أمامك وقم بالوقوف وأداء العرض كاملاً، وستختلف مدة تكرار التدريب من شخصٍ إلى آخر، فالبعض يمتلكون القدرة على التحدث أمام الجمهور بطلاقة، بينما لا يمتلك الآخرون تلك الموهبة، وأمّا من لا يمتلكون تلك الموهبة فسيحتاجون إلى التدريب مراتٍ أكثر بكثير من الآخرين.
  • ابتسم أثناء تحدّثك للجمهور وحاول توزيع نظرك على الميع بشكلٍ مستمر، وقم بالتحلي بالثقة أو إظهار ذلك على الأقلّ أمام الناس، فالمستمعون سيفقدون المتعة في حال شعورهم برهبتك من التحدّث أمام الجمهور.
  • قمّ بالتغيير من نبرة صوتك بشكلٍ مستمرٍ بحسب ما تتحدث عنه، وحاول استخدام إشارات الأيدي والحركة خلال العرض، ولكن لا تكثر من الحركة بشكلٍ كبيرٍ جداً وخاصةً إذا كنت تتحدث أمام كبار السن أو أناسٍ ذوي أهمية.

المقالات المتعلقة بكيف أعمل عرض بوربوينت