كيف أعلم ابني استعمال الحمام

كيف أعلم ابني استعمال الحمام

مراحل تطوّر الطفل

يتنقل الطفل بين عدة مراحل خلال حياته، فبعد أن يكون طفلاً رضيعاً لا يعي ما يدور حوله، يبدأ يُدرك الأشياء ويُحاول التعرف على كُل ما حوله، وفي كل المراحل التي يمُر بها الطِفل تكون والدته معه، لتُساعده على النمو والتطوُر في كُل أموره، ومن ضمن المراحل التي يمُر بها الطفل تعوُّد دخول الحمام، والتخلص من لبس الحفّاض وهي مرحلة قد تُشكل صعوبة بالغة على العديد من الأمهات، ولكن من خلال اتباع الخطوات التي سنذكرها في موضوعنا سيبدو الأمر أسهل.

طريقة تعويد الطفل دخول الحمام

من المُهم معرفة المرحلة العُمريّة المناسبة لتعويد الطفل دخول الحمّام، وهذه المرحلة تبدأ ما بين عمر السنتين إلى ثلاث سنوات، لأن عضلاته اللاإراديّة تكون قد اكتملت، لذا يجب عليكِ التروي قبل بدء بتجربة هذا الأمر، ويُمكن البدء بتدريب الطفل على دخول الحمام من خلال اتباع النصائح التالية:

  • ابدئي بتدريب الطفل على استعمال الحمام من خلال جدول يوميّ مُنظّم، مثلاً كل ساعة انزعي الحفاض وأدخليه الحمام، وبعد كل وجبة وقبل النوم، فهذا النظام سيجعله يعتاد على الدخول على الحمام في هذه الأوقات التي غالباً ما يكون فيها بحاجة إلى الحمام.
  • أظهري سعادتك لطفلك عندما يطلب الذهاب إلى الحمام، ويُمكنك تشجيعه من خلال قُبلة أو أن تُعطيه قطعة من الشوكولاتة.
  • يجب ألا تتأثري بكلام المحيطين بكِ، فقد تلتقي بإحدى السيدات التي تُخبرك بأن ابنها الذي يصغر ابنك بعدة أشهر قد أصبح قادراً على دخول الحمام لوحده، فلكُل طفل قُدرات تختلف عن أقرانه، لذا لا تقلقي.
  • عليكِ الصبر وعدم الانفعال والغضب خلال هذه الفترة، لأن هذا أمرٌ جديد كُلياً على طفلك وعليكِ تحمُّل ما يُمكن أن يقوم به من هفوات، كأن يُبلل نفسه أو ما شابه.
  • حاولي التحدُث مع طفلك بطريقة يُمكنه فهمها، وتأكدي أنه يعي ما تقولين رغم صغر سنه.
  • يُمكن الاستعانة بالقصص التي تتحدث عن الأطفال الذين تعلموا دخول الحمّام بسرعة، حتى تُشجعيه على التعوُّد على هذه المرحلة.
  • ابدئي بتعويد الطفل دخول الحمام خلال النهار، مع إبقائه في الحفاظ في الليل، ثُم انزعي الحفاظ في الليل مع مراقبته وأخذه للحمام، وبعدها أيقظيه للذهاب إلى الحمام حتى يعتاد على الأمر، وغالباً ما تستغرق فترة التعوُّد على الحمام بشكل تام شهرين على الأكثر.
  • إذا لم تُجدِ محاولاتك نفعاً بعد مُضي أسبوع أو أكثر فعليكِ التوقف والمحاولة من جديد، بعد شهر أو شهرين.

المقالات المتعلقة بكيف أعلم ابني استعمال الحمام