كيف أصبح عالمة فلك

كيف أصبح عالمة فلك

علم الفلك

الشغف بالنجوم والكواكب والمجرّات والكون، والتعطُّش لمعرفة ما هُناك يمكن أن يقود الشّخص للنظر في علم الفلك كمهنة وليس فقط كهواية، فهذا العلم هوَ عالمٌ آخر كحدّ ذاته، يحتاجُ إلى سنينَ طويلة لاكتشافهِ والبحث فيه، فبمُجرَّد النّظر إلى السماء يفتحُ أمامنا العديد من التساؤلات والنظريّات المُختلفة.

علم الفلك هوَ العلم الذّي يختص بدراسة العالم والكون كُلّه من نجوم وكواكب وغيرها، وعلى الشخص الذّي يرغب بدراسة هذا العلم الالتزام بشكلٍ رسميٍّ فيه والحصول على العِدّة اللّازمة لإتقانه.

كيفَ يُصبح الشخص عالم فلك
  • النظر في التحديات أولاً؛ فهُنالِكَ توجّه كبير على علم الفلك مِن قِبل الكثير من النّاس مِمّا يعني وجود مُنافسة كبيرة لدخوله والتخصُّص فيه، وعلاوة على ذلك، ليسَ هُنالِكَ الكثير من فرص العمل المتاحة فيه، والكثير منها ستكون في الأوساط الأكاديمية، وهذا يعني أنّه على الشخص الاستعداد والدراسة جيّداً والتركيز على النفس مُبكّراً لزيادة الفرص للحصول على الوظيفة المطلوبة أو الأقرب لهذا المجال.
  • تحقيق نتائج جيدة في المدرسة إذا أرادَ الشخص البدء في مرحلة مُبكّرة، وهذا يعني الحصول على نتائج مُرتفعة في الامتحانات النهائيّة، والتركيز بوجهٍ خاص على الرياضيات، والفيزياء، ومواد العلوم الأخرى فهيَ الأساس في علم الفلك، وبالإضافة إلى ذلك قد تكون علوم اللغات الأجنبية وعلوم الكمبيوتر والجغرافيا مُفيدة أيضاً في هذا المجال.
  • البحث عن الكُلية أو الجامعة المُناسبة؛ فغالباً ما تكون التخصُصات المعنيّة بعلم الفلك نادرة في الجامعات والكُليّات الحُكوميّة لذلِكَ قد يضطر الشخص للانتقال إلى مكان سكن قريب من الجامعات التّي توفِّر هذا التخصُص أو الأقرب إليه، والبحث في قابلية التوظيف عندَ التخرُج منها.
  • اختيار مواد قريبة من علم الفلك في حال لم يكُن بالاستطاعة التخصُص فيه، فذلِكَ سيُساعد بمعرفة هذا العلم بشكلٍ أفضل.
  • قضاء بعض الوقت بصقل مهارات الكمبيوتر الخاصّة بالشخص، عن طريق تطوير مهارات البرمجة وفهم المبادىء الرياضيّة التّي تدخُل فيها، فالفهم والمعرفة في هذهِ الأمور يُساعد وبشكلٍ كبير على فهم المزيد عن علم الفلك.
  • جعل الشخص شغفهُ الوحيد هذا العلم، فحتّى لو لم يستطع الدراسة والتخصُص فيه فباستطاعته معرفة الكثير عنه عن طريق قراءة بعض الكُتب ومُشاهدة الفيديوهات الخاصّة فيه، فأحياناً قد يحصُل الشخص على قدر أكبر من المعلومات عن طريق اتّخاذ العلم كهواية.
  • تحديد المجال الذّي يرغب الشخص التخصُص فيه بعلم الفلك؛ ففروعهُ عديدة ومتنوّعة ولا يُمكن دراستها كُلها معاً لذلِكَ من المُهم تحديد الشخص لميوله.

المقالات المتعلقة بكيف أصبح عالمة فلك