كيف أساعد طفلي على المشي بسرعة

كيف أساعد طفلي على المشي بسرعة

المشي عند الأطفال

تُعتبر مرحلة المشي عند الأطفال من المراحل الانتقاليّة الّتي تُسعد الطفل وتُسعد أهله، ففي هذه المرحلة يبدأ الطفل في الاعتماد على نفسه والشعور بالاستقلاليّة وعدم الاعتماد الكلّي على الوالدين، كما أنّ الوالدين يرتاحان قليلاً عن عملية حمل الطفل لنقله من مكانٍ إلى آخر، ولكن يختلف موعد بداية هذه المرحلة من طفلٍ لآخر فلا داعي للاستعجال أو الخوف في حال تأخر الطفل قليلاً عن الأطفال الذين في عمره، ففي الغالب يبدأ الطفل في محاولة المشي في شهرهم الخامس عشر.

يحتاج الطفل إلى اكتساب القوة العضليّة والنضوج العصبي ليتمكن من السيطرة على الوقوف والمحافظة على التوازن، فقبل عمليّة المشي يمر الطفل بمحاولة الوقوف والتمسّك بالأشياء الثابتة القويّة، ثم يحاول المشي مع هذه الأشياء للوصول إلى مكانٍ معين، وهذه العمليّة صعبة جداً عليه فهي تحتاج منه إلى قدرةٍ على التحكم بأعصابه وعضلاته.

طرق لمساعدة الطفل على المشي بسرعة
  • ساعدي طفلك على تقوية عضلات الرقبة لديه حتى يتمكّن من رفع رأسه بسهولة، وعندما يبدأ في الجلوس يمكنك أن تساعديه على حفظ توازنه أثناء الحركة مثل أن تحرّكي كرة أمامه يميناً وشمالاً فهو بذلك يحاول إمساك الكرة وبالتالي يزيد من تركيزه وقدرته على حفظ توازنه.
  • اجلسي أمامه ثم اجعليه يقف على رجليه وأمسكي بيديه وساعديه على التحرّك إلى الأمام باتجاهك مع تشجيعه على الحركة، فيمكن التصفيق له عندما يصل إليك أو تقبيله مع ترديد عبارات الثناء والمدح، ويمكنك أن تكرّري هذه الخطوة عدة مرات في اليوم.
  • من الأفضل أن تتركي طفلك يمشي حافياً في بداية خطواته؛ لأنّ الحذاء سيسبّب له عدم التوازن وعدم الشعور بحركة قدميه.
  • حاولي دائماً أن تمسكي بيد الطفل وتمشي ببطء ويمشي هو بجانبك وتجولي في أرجاء البيت.
  • اجعلي البيئة المحيطة بالطفل آمنة بحيث يستطيع الحركة دون وجود أيّ عائق، فالطفل في هذه المرحلة حسّاس جداً، وعندما يسقط بفعل شيءٍ ما فإنه ربما يصاب بردة فعل تخيفه من عمليّة المشي.
  • خالطيه مع أطفالٍ يمشون ويتحركون سواء كانوا من عمره أو أكبر قليلاً فهو بذلك يتعلّم منهم ويحاول تقليدهم ويجد الحافز لديه.

ملاحظة: من أهمّ الأمور الّتي يجب على الوالدين الانتباه لها في هذه المرحلة هي اختيار الحذاء المناسب بحيث لا يكون ضيّقاً على رجل الطفل فيؤذيه ولا يكون واسعاً بحيث لا يستطيع الحركة به، وأن يكون الحذاء طبيّاً حتى لا يؤذي الطفل أثناء المشي.

المقالات المتعلقة بكيف أساعد طفلي على المشي بسرعة