كيف أزيد دخلي المادي

كيف أزيد دخلي المادي

الدخل

يعتبرُ غلاءُ المعيشة سمةً من سمات العصر الحاليّ، والتي أصبح من الصعب معها الادّخار وتوفير جزءٍ من المال، فالكماليّات أصبحت كثيرة إلى جانبِ أنّ الحياة أصبحت تعتمدُ على وسائلِ الاتصال الحديثة، وعلى وسائل التكنولوجيا، مما رفع من معدّل المصاريف على أشياء لا تجدي في الحقيقة ربحاً أو دخلاً إضافيّاً، وكان لا بدّ من تنظيم المصروفات ومعرفة أبواب النفقات، وتحديد الدخل كي يتمّ ادّخار القليل من المال، إضافةً إلى البحثِ عمّا يزيدُ الدخل الماليّ، ويكون إضافة ماديّة جديدة مفيدة.

طرق لزيادة الدخل المادي
  • البحث عن وظيفةٍ أخرى: قد يكونُ من الصعبِ العمل في وظيفتيْن والتوفيق بينهما، خاصّةً إذا كانت وظيفةً مرهقة تحتاجُ إلى مجهودٍ وإرهاقٍ كبير، ولكن في المقابل يمكنُ البحث عن وظيفةٍ أخرى يمكنُ العمل بها بعد الوظيفة الأساسيّة بشرطِ أن تتوافق معها في الوقت وتكون ساعات عملها غير طويلة كثيراً، ولا تحتاجُ إلى مجهودٍ وإرهاقٍ ينعكسُ تأثيرُها على الوظيفةِ الأولى، حينئذٍ يصبحُ هناك دخلٌ إضافيٌّ ولو كان قليلاً يمكن الاحتفاظ به وادّخاره لوقتِ الحاجة.
  • الاستفادة من الهوايات وتحويلها إلى عمل: هناك من يملك هواياتٍ عديدة يمكن الاستفادة منها وتحويلها إلى عملٍ، فهناك هواية التصوير، والتدوين، والحِرف اليدويّة التي يمكن استغلالها وتطويرها إلى عملٍ يدرّ القليل من الدخل البسيط الذي يعود بالفائدة على صاحبه.
  • الاستثمار الجيّد: من الممكن القيام بعمل مشروع تجاريّ صغير يدرّ دخلاً إضافيّاً على صاحبه، ولكن يجب أن تكون هناك دراسة جدوى حقيقية وصحيحة له، كذلك يمكنُ استثمار الأموال في بنكٍ من البنوك التي تعرض فائدة جيّدة والاستفادة منها، أي أنّ الاستثمار الجيد وتحديد نوع الاستثمار الذي يجني أرباحاً يساعدانِ في تحقيق دخلٍ إضافيّ.
  • استخدام الأصول في حالِ امتلاكها: حيث يمكنُ الاستفادة من الأصول مثل الأراضي والسيارات والبيوت والشقق السكنيّة، فيمكن تأجير البيوت والشقق السكنيّة، ويمكن أيضاً زراعة الأرض أو تأجيرها لمن يحسن فلاحتَها والاستفادة منها، كذلك يمكن تأجير السيارة لمن يعمل عليها أو القيام عليها ببعض الطلبات الخفيفة، وكلّ هذا لا يؤثر على الأصول، بل يحافظُ عليها مع الاستفادة منها بزيادةِ الدخل.
  • الاستفادة من العلاقات الاجتماعيّة: يمكن الاستفادة من الأصدقاء والعائلة في مشروعٍ بدأ العمل فيه، يمكن أخذ مشورتهم والاستفادة من خبراتهم في العمل والمشاريع، ويمكنُ ذلك فقط بكلمةٍ لطلب المساعدة منهم، فقد يوضّحون ويفسّرون طريقاً آخرَ للدخلِ لم يكن واضحاً.
  • تعلّم مهاراتٍ جديدة: مثل تعلم اللغات أو تعلم بعض الحرف اليدويّة، فهناك بعض المعاهد والمؤسّسات التي تتيحُ تعلّم ذلك في وقتٍ قصير، لتكونَ فرصة أفضل عند التقدّم لأيّ وظيفةٍ.

المقالات المتعلقة بكيف أزيد دخلي المادي