كيف أربي قط صغير

كيف أربي قط صغير

القطط

القطط من الحيوانات الأليفة التي يحبّ البعض تربيتها؛ حيث إنّها مسلية وجميلة الشكل أيضاً، وتعيش لفتراتٍ طويلة فقد يصل عمرها إلى 35 عاماً. تمتاز القطط بالقدرة العالية على الرؤية في الظلام، ولذلك يعتقد البعض أنّ عيونها تضيء في الظلام، ولديها قدرة عالية على إصدار الصوت العالي بالمواء.

تستطيع القطط سماع الأصوات ذات التردّد العالي، كما أنّ حاسة الشم لديها أكبر من حاسة الشم لدى الإنسان، وهي سريعة الحركة وتحبّ اصطياد الفرائس وملاحقتها وأهمّها الفئران؛ فهي لا تأكل الفئران كما يظنّ البعض وإنّما تحب مطاردتها واصطيادها، لذلك يُربّي بعض الناس القطط في البيوت أو المزارع التي تتواجد فيها الفئران.

ومن الأمور التي تجعل البعض يعشق هذه القطط أنها تستطيع الشعور بمشاعر الإنسان من فرحٍ أو غضب أو حزن، وذلك من خلال تحليل نبرة الصوت لدى الشخص؛ فهي تمتلك سرعة بديهة عالية وذكاء يفوق التصور.

كيفية تربية القطط

على من يريد اقتناء قطّةً أن يجمع بعض المعلومات عنها حتى يتمّكن من العناية بها بشكلٍ جيد، ومن الأمور الواجب مراعاتها عند تربية القطط:

  • اختيار نوع القط الجّيد والخالي من الأمراض؛ لأنّ بعض الأمراض تعتبر القطط هي الناقل الأوّل لها إلى الإنسان.
  • الاهتمام بنوعية الغذاء المناسبة؛ فالقطط تحبّ أكل السمك والتونة، وتحتاج إلى تناول الطعام من ثلاث إلى خمس مرّات في اليوم وإلّا فإنّها قد تمرض.
  • الاهتمام بتوفير الماء لها كلّ خمس ساعات تقريباً.
  • الاعتناء بنظافة القطط من حيث نظافة الفراء؛ فهي تلعق نفسها بلسانها لتتخلّص من الأوساخ، كما يجب العناية بنظافة مكان معيشتها؛ فهي تكره الأوساخ وتتحسّس منها.
  • كي تتكاثر القطط الموجودة لدى الشخص يجب الانتباه إلى أنّ موعد التزاوج عند القطط هو أشهر فبراير ومارس ويناير ويوليو، ومدّة الحمل تستمر حتّى 63 يوماً، ولكنها تستطيع أن تضع من ثلاث إلى ثماني قطط في كل حمل، وعندما تكون أنثى القط حاملاً فإنها تبحث عن مكانٍ مظلمٍ من أجل الولادة، ثمّ تُنظّف المواليد من أيّة آثار عليهم وتستمر في إرضاعهم حتى يعتمدوا على أنفسهم.
  • تعويد القطط على استخدام الرمل العادي أو الرمل الصحّي من أجل قضاء الحاجة، وتدريبها عندما يكون عمرها ما بين خمسة إلى ستة أسابيع.
  • الاهتمام بتعابير القطة التي تُعدّ وسيلة التواصل مع الإنسان، فكما ذكرنا سابقاً إنّها تموء كالأطفال الصغار عندما تريد شيئاً ما، كما أنّها قد تستخدم ذيلها من أجل إيصال ما تريده.

المقالات المتعلقة بكيف أربي قط صغير