كيف أذاكر بتركيز وبدون ملل

كيف أذاكر بتركيز وبدون ملل

عملية المذاكرة

تعتبر المذاكرة من الأنشطة المهمّة التي يمارسها النّاس عادةً للحصول على الشهادات العلمية التي تؤهلهم لدخول المجالات التي يرغبون بها، وتقتضي المذاكرة مراجعة المواد الدراسية والمرور عليها؛ لفهمها، وحفظ معلوماتها، وامتلاك القدرة للإجابة على أسئلة الامتحان المختلفة، أو حتى لامتلاك الخبرة التي تساعد على التعامل مع موضوع عمليّ مُعيّن.

تتسبب المذاكرة بالملل لكثير من الناس، فهي تحتاج من الإنسان إلى قضاء أوقات طويلة في الدراسة، والتفرغ التام لها، كونها من الأنشطة المصيرية، لذا فقد وُجدت بعض النصائح التي إذا ما التزم المذاكر بها استطاع التغلب على الملل، والحصول على التركيز المناسب الذي يؤهّله لاستيعاب المادة الدراسية التي بين يديه، وفيما يلي بعض وأبرز هذه النصائح.

المذاكرة بتركيز ودون ملل
  • الاعتناء ببعض الأمور التي تُعين على القيام بهذا الأمر والتي نذكر منها: الاهتمام بالنواحي الصحية، والجسمانية، والتخلص من الخوف الذي يتسبب به الامتحان لبعض الأشخاص، والذي قد يعيقهم عن التفكير العقلاني، والمنطقي، كما يجب التفاؤل الدائم بما هو آت، مع امتلاك القدرة على توقع كافة السيناريوهات المحتملة ووضع الخطط المناسبة للتعامل معها.
  • الاستراحة بانتظام بين فترات المذاكرة؛ فالمذاكرة الطويلة التي لا تتخللها أوقات استراحة جيدة قد تتسبّب للإنسان بالإرهاق، والتعب، وربما تؤدي إلى إبعاده بشكل تام عن المذاكرة، فتحدث النتائج العكسية التي لا تحمد عقباها.
  • يمكن ممارسة بعض الأنشطة التي لا تؤثر على قدرة الإنسان على المذاكرة، ومن تلك الأنشطة الاستماع إلى الموسيقا المحفزة، والتي تساعد الإنسان على التركيز، وهنا لا بد من الإشارة إلى نقطة وهي أنّ الاستماع إلى الأغاني قد تؤثر سلباً على المُذاكر، فهي تشتّت الانتباه بشكل كبير.
  • البعد عن أماكن الإزعاج، أو الإلهاء، وإبعاد أي شيء قد يتسبب بحدوث ذلك؛ كالهاتف النقال، أو الجهاز اللوحي، أو الكتب التي ليس لها علاقة بالمادة المقررة، وغيرها.
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة، والحرص على تناول الأصناف الصحية منها، كما يجب أيضاً أخذ فترات كافية من الراحة والنوم.
  • السيطرة على حديث النفس، وعلى الأفكار الداخلية التي قد تراود الإنسان بين الحين والآخر، فإبعاد مثل هذه الأمور يساعد على التركيز في النشاط الذي يقوم به الإنسان في الوقت الحالي.
  • ابتكار طرق جديدة للمذاكرة وحسب ما يروق للإنسان، فاتباع نمطٍ واحد لا يتغير ولا يتبدل قد يؤدي إلى نتائج سيئة، ومن ذلك مثلاً، اتباع طريقة كتابة المعلومات بعد حفظها للتأكد منها.
  • الحرص على البدء بالمذاكرة قبل الامتحان بوقت كافٍ، وعدم مراكمة المواد إلى الأيام القليلة التي تسبقه.

المقالات المتعلقة بكيف أذاكر بتركيز وبدون ملل