كيف أحسب عمر الحمل بالأسابيع

كيف أحسب عمر الحمل بالأسابيع

عمر الحمل

تبدأ المرأة في البحث عن عمر حملها لحظةَ علمِها بحدوثه، كما تبحث عن التّطورات التي ترافق الحمل في كل مرحلة، هناك عدّة طرق لحساب عمر الحمل، فمنها ما يحسب بالأشهر أو بالأيام أو بالأسابيع، لكن في مقالنا هذا سنعرض طريقة حساب عمر الحمل بالأسابيع لأنّها من أشهر وأكثر وأدق الطرق المستخدمة.

حساب عمر الحمل بالأسابيع

تتراوحُ مدة الحمل بالأسابيع بين 38 إلى 42 أسبوعاً، أي بمعدل أربعين أسبوعاً، نبدأ حساب عمر الحمل من ثاني يوم بعد انتهاء آخر دورة شهريّة، باعتبار ذلك اليوم هو أول أيّام الحمل، ونعدّ بعدها أربعين أسبوعاً، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار فارقَ الأيام بين أربعة أسابيع وشهر، سنبدأ بتوضيح طريقة حساب عمر الحمل بالأسابيع وموعد الولادة عن طريق إعطاء مثال وتطبيق آليّة الحساب عليه كالتالي:

  • بافتراض أن تاريخ انتهاء آخر دورة شهرية هو 4-11-2015، حينها نبدأ الحساب باليوم الذي يليه أي من تاريخ 5-11-2015، ونعتبره هو أول أيّام الحمل.
  • نحسب كم باقي من أسابيعَ حتى انتهاء شهر 11، فنجد أن هناك 3 أسابيع و4 أيّام.
  • أما شهر 12 فيحتوي على 4 أسابيع و3 أيّام، شهر 1 يحتوي 4 أسابيع و 3 أيّام، شهر 2 يحتوي 4 أسابيع ويوم، شهر 3 يحتوي 4 أسابيع و3 أيّام، شهر 4 يحتوي 4 أسابيع ويومين، شهر 5 يحتوي 4 أسابيع و3 أيّام، شهر 6 يحتوي على 4 أسابيع ويومين، وشهر 7 يحتوي 4 أسابيع و 3 أيّام.
  • نجمع عدد الأسابيع التي أحصيناها فنجدها 34 أسبوعاً، ونجمع عدد الأيّام فنجدها 24 يوماً، أي ما يعادل 3 أسابيع و 3 أيّام، نجمع الأسابيع مع بعضها نجدها 37 أسبوعاً وثلاثة أيّام، إذن نحتاج إلى أسبوعين وأربعة أيّام من شهر 8 حتى نكمل الأربعين أسبوعاً، أي ما يعادل 18 يوماً.
  • بعد إتمام عمليّة الجمع نجد أن تاريخ موعد الولادة هو 18-8-2016.
  • ولحساب عمر الحمل في أي وقت من أوقات الحمل، ما علينا سوى أن نجمع عدد الأسابيع التي تسبق ذلك التاريخ لنحصل على عمر الحمل بالأسابيع.

تطوّرات الحمل أسبوع بأسبوع

عادة ما تكتشف المرأة حملها في الأسبوع الثالث، حيث تبدأ أعراض الحمل، كالشعور بالغثيان والقيء، أما الأسبوع الرابع فتبدأ بمرحلة الوحم، حيث تشتهي بعض الأطعمة وتنفر من بعضها، وفي الأسبوع الخامس يزداد حجم الثّدي، أمّا في الأسبوع التاسع تنمو عظام جسم الجنين وجفون العين، ويستطيع غلق أعينه في الأسبوع العاشر.

وتنتهي أعراض الحمل المتعبة في الأسبوع الثالث عشر، في الأسبوع الرابع عشر يمكن معرفة جنس الجنين، أمّا في الأسبوع العشرين يبدأ الجنين بالحركة، ويصل وزن الجنين حوالي كيلو غراماً واحداً في الأسبوع الثامن والعشرين، يكتمل نمو الجنين في الأسبوع السابع والثلاثين، وفي الأسبوع الثامن والثلاثين إلى الأسبوع الثاني والأربعين تكون هذه الفترةالتي تنتظرين فيها لحظة الولادة.

المقالات المتعلقة بكيف أحسب عمر الحمل بالأسابيع