كيف أتعامل مع مريض الاكتئاب

كيف أتعامل مع مريض الاكتئاب

عندما يكون لديكَ شخص مقرب منك ويعاني من حالة حزن أو إحباط أو اكتئاب فإن هذا سيشعرك بالاضطراب والحزن طوال الوقت، فتظل تبحث عن طرق وأساليب لتحاول مساعدته في اجتياز حزنه، لذلك قام الأخصائيون بهذا الموضوع، بوضع مجموعة من النصائح والأساليب التي يمكنك اتباعها للتعامل مع صديقك المكتئب مثلاً، لتحصد في النهاية نتائج إخراجه من هذا الوضع.

الأساليب التي تستخدم للتعامل مع شخص مكتئب
  • كن متواجداً بجانبه، فالشخص الذي يعاني من اكتئاب يحتاج دائماً إلى وجود شخص بجانبه، يسمعه، يمسك بيده، ويحتضنه عندما يبكي فالإنسان بالفطرة يحب أن يشاركه الآخرين فرحه وحزنه.
  • ادعمه بطرق ووسائل مختلفة، كأن تقوم بعمل أنشطة يحب المشاركة فيها، كنشاط رياضي، موسيقي، عمل تطوعي أو حتى ممارسة هواية معينة، إضافةً إلى أنه يمكنك أن تدعوه لتناول الطعام في مكان يحبه أو الذهاب إلى حفلة موسيقية لفنانه المفضل أو حتى الذهاب في رحلة برفقته.
  • ابتعد عن نقده وتوجيه كلام جارح لديه، بل حاول أن تركز على الجوانب الإيجابية في شخصيته من خلال ذكرها ومدحه بها، كما يمكنك أيضاً تشجيعه على استغلالها وتطويرها في عمل أمور ونشاطات مفيدة له.
  • تجنب استخدام أسلوب العنف، الغضب، الضغط أو حتى القسوة مع الشخص المكتئب، فأكثر ما يحتاجه هؤلاء الأشخاص هو العطف والحنان، الكلام الطيب غير الجارح، فيجب أن تكون صبوراً وتمتلك روح رياضية لتعرف كيف تتعامل معه.
  • لا تحاول أو تقلل أو تستسخف قيمة ما يعانيه الشخص أمامك، فيجب عدم اشعاره بأنه يعاني من اضطراب نفسي وعدم توازن في حياته نتيجةً لاكتائبه، فأحياناً تكون مشاعره نتيجةً لظروف مؤقتة يعيشها، وستتلاشى بانتهاء هذه الظروف.
  • ابتعد عن استخدام أسلوب النصح والإرشاد المثالي مع الشخص الذي يعاني من اكتئاب، لأنه على الأغلب يعرف أن ما يمر به أمراً مزعجاً، لكنه لا يستطيع في نفس الوقت أن يتحكم بما يشعر.
  • تجنب اتباع أسلوب مقارنة هذا الشخص بغيره، وتحديداً مع شخص يعاني من اكتئاب على سبيل المثال واستطاع أن يتخطى مشكلته، لأنه هنا سوف يشعر بالضعف والسذاجة، فالمفروض بك أن تضع بعين الاعتبار أن ظروف الأشخاص تختلف، نفسياتهم، طبيعة حياتهم إضافةً إلى درجة الاكتئاب الذين يعانون منه خفيف أو متقدم.
  • اغرس فيه الأمل وادعمه بشكل واقعي، بعيداً عن الأحلام الكبيرة والمستحيلة، حتى لا يشعر لو للحظة بأنك تختلق الأمور بصورة غير منطقية ليخرج من حالته، هو لن يرى الموضوع من منظور حب مساعدتك له، بل سيراه استصغاراً له.

المقالات المتعلقة بكيف أتعامل مع مريض الاكتئاب