كيف أتخلص من الفيروسات في الكمبيوتر

كيف أتخلص من الفيروسات في الكمبيوتر

محتويات
  • ١ مقدمة
  • ٢ الفيروسات
  • ٣ برامج مضادات الفيروسات
  • ٤ التخلص من الفيروسات
مقدمة

من منا لا يملك جهاز حاسوب أو لابتوب، فنحن الآن في عصر التكنولوجيا المتسارع، فأصبحت حياتنا تعتمد بشكل رئيسي وكبير على الحاسوب واللابتوب لآداء وظائفنا وأعمالنا اليومية التي نقوم بها، حيث أصبحنا نقوم بالعديد من المقابلات والاجتماعات من خلال الإنترنت واستخدام العديد من البرامج التي نقوم بتثبيتها على الأجهزة والتي أصبحت السبب الرئيسي في إقبالنا المتسارع والمتزايد على استخدام الإنترنت، ورغم أهمية الحاسوب والبرمجيات العديدة التي ظهرت والتي أثبتت قدرة الإنسان على التغيير والتطور، إلّا أن هناك العديد من البشر الذين حاولوا استخدام التكنولوجيا وإقبال الشخص على التطور والتعلم لإيقاعه بفخ الفيروسات الذي قد يلحق الضرر بجهازه الحاسوب والابتوب وحتى البرامج المثبتة والملفات المهمة، فمن أكثر المشاكل المنتشرة والتي نواجهها في كل وقت هو ظهور الفيروسات على جهاز الحاسوب.

الفيروسات

هي عبارة عن برنامج يخترق ملفات الحاسوب والبرامج، فيقوم بتدمير الملفات والبرامج واخفاءها، وقد تنتقل هذه الفيروسات عن طريق استخدام الفلاش مومري على أكثر من جهاز، ومن تنزيل بعض البرامج المجهولة المصدر.

برامج مضادات الفيروسات

هي برامج نقوم بتثبيتها على أجهزة الحاسوب واللابتوب وتعمل على كشف الفيروسات وتحديد موقعها، وعمل الإجراء المناسب لإيقاف عمل الفيروسات، فكل برنامج لديه العديد من الخصائص المتنوعة التي تساعد في اتخاذ الإجراء المناسب عند إصابة جهازك بفيروس.

التخلص من الفيروسات
  • باستخدام برامج مضادات الفيروسات: هناك الكثير من برامج مضادات الفيروسات المنتشرة في إنحاء العالم ومهمتها تنظيف جهازك الحاسوب من الفيروسات ووقف عمل الفيروسات وتجميدها، كما هناك بعض البرامج تقوم بحذف الملفات المصابة بالفيروسات.
  • عمل فومات لنظام التشغيل: عند قيامك بعمل فورمات لنظام التشغيل، وإعادة تنزيله على الجهاز من جديد فإنك ستتخلص من الفيروسات نهائياً، ويجب تثبيت برنامج مضاد للفيروسات لضمان عدم إصابته بالفيروسات من جديد.

لضمان وقاية جهازك من الإصابة بالفيروسات حاول تجنب استخدام فلاش ميمري من أكثر من جهاز فهي تعمل على نقل الفيروسات ومن ثم إتلاف الملفات، كما يجب عليك أن لا تقوم بتثبيت أي برنامج مجهول المصدر، كما أننا ننصح بأن تقوم بعمل فورمات لجهازك الحاسوب وإعادة تنزيل الويندوز من جديد كل 6 أشهر.

جميعنا معرضون للإصابة بالفيروسات على أجهزتنا الحاسوب والابتوب، ولهذا قم بالاستعانة بإرشاداتنا السابقة، فمن خلالها ستكون مسيطر على جهازك وعلى الفيروسات التي تحاول اختراق جهازك، كما يجب عليك الحرص من السماح لأي شخص استخدام جهازك الخاص دون وقوفك بجانبه لضمان عدم استغلالك واستغلال جهازك وبالتالي إتلاف الملفات الهامة.

المقالات المتعلقة بكيف أتخلص من الفيروسات في الكمبيوتر