طريقة تسريع الكمبيوتر

طريقة تسريع الكمبيوتر

الكمبيوتر واستخداماته

يعتبر الكمبيوتر اليوم من أهم الأجهزة التي يحتاج الإنسان إليه من أجل تحقيق النهضة الشاملة، لذا فقد استطاعت الشركات المنتجة، بالإضافة إلى الباحثين تطوير عدة أنواع من أجهزة الحاسوب حتى تتواءم واستخدامات الأفراد المتنوعة.

تعاني بعض أجهزة الحاسوب من البطء الشديد عند استعمالها، مما يمنع المستخدم من إنجاز مهامه في الأوقات المطلوبة، ومما يتسبب في إصابته بحالة من الضجر والملل، خاصة إذا كان يعمل على حاسوب مواصفاته متدنية، ويحاول في الوقت ذاته تسخيره لبعض الأعمال التي تحتاج مواصفات جيدة.

غير أن هناك بعض الطرق التي قد تساعد على زيادة سرعة جهاز الحاسوب، وتحسين أدائه نحو الأفضل، وفيما يلي تفاصيل ذلك. مع التنويه إلى أن الطرق الواردة هنا هي للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز.

طرق تسريع الكمبيوتر
  • إيقاف البرامج التي قد تبطئ من عمل جهاز الحاسوب، وذلك من خلال الضغط بزر الفأرة الأيمن على Taskbar أسفل الشاشة، ثم اختيار Task Manager، بعدها اختيار التبويب Startup، ثم البدء بتعطيل البرمجيات التي قد تعمل على تبطيء الجهاز، حيث نختار البرمجية، ثم نضغط عليها بزر الفأرة الأيمن، ومن اللائحة المنسدلة نختار Disable.
  • توفير المساحة المناسبة لنظام التشغيل من خلال تنظيف القرص الصلب، ويتم ذلك من خلال الذهاب إلى قائمة Start، ثم اختيار Disk Cleanup، بعدها نختار القرص الذي نرغب في تنظيفه، ونضغط على Ok. بعدها تبدأ عملية فحص القرص المُختار، ثم نختار من الشاشة الجديدة الظاهرة كل أنواع الملفات التي نرغب بحذفها، ثم نضغط Ok، وبعدها نضغط Delete Files.
  • تحميل مختلف التحديثات المتعلقة بنظام التشغيل، وذلك من خلال تفعيل إمكانية التحديث من زاوية Windows Update الموجودة في Control Panel.
  • تحديث جهاز الحاسوب ما أمكن ذلك، فكلما كانت مواصفات الحاسوب جيدة، خاصة تلك المتعلقة بكرت الشاشة، والذاكرة العشوائية، كلما استطاع المستخدم استخدام حاسوبه في وظائف أكثر تعقيداً.
  • إزالة كافة البرامج غير المستعملة، حيث يعمل ذلك على تخفيف الضغط عن الجهاز، ويمكن إزالة البرامج غير المستعملة من خلال الذهاب إلى Control Panel، ثم اختيار Programs and Features، لنحدد بعد ذلك البرامج الواجب حذفها من الجهاز.
  • حذف كافة الملفات التي تنتج من خلال اتصال جهاز الحاسوب بشبكة الإنترنت، ويتم ذلك من خلال الذهاب إلى Run من قائمة Start، ثم بعد ذلك نطبع الأمر %temp%، ونضغط على زر Ok. بعدها تظهر نافذة تحتوي على مختلف الملفات المقصودة، ثم نحددها كاملة، ونحذفها من خلال الضغط على زر Delete.

المقالات المتعلقة بطريقة تسريع الكمبيوتر