كيفية كتابة طلب وظيفة

كيفية كتابة طلب وظيفة

الحياة المهنية

تعتبرُ الحياة المِهْنيّة إحدى أبرز الغايات التي يسعى الإنسان جاهداً إلى تحقيق النجاح فيها، كونها أساساً لحصوله على مكانة اجتماعيّة مناسبة، ولضمان مصدر دخل خاصّ به يؤمن له المستلزمات الحياتيّة الأساسيّة التي تحفظ كرامته وإنسانيّته، من حيث المأكل والمشرب والمسكن والملبس، علماً أنّ البحث عن وظيفة مناسبة بعد تحقيق اجتياز المراحل الأكاديميّة التي تؤهّل الشخص لذلك، سواء التعليم الثانويّ أو الجامعي أو في مجال تعلّم المهن، حيث ينتقلُ الشخص لاختيار مسار عمله، ويعد ذلك أوّل خطواته نحوَ النجاح، حيث إنّ اختيار نوعية العمل أمرٌ مهمّ جداً، والأهم من ذلك السعي نحوَ وضع خطّة واضحة للمسار المهنيّ، للحيلولة دون السير في طرق لا تؤدّي إلى الأهداف المطلوبة.

علماً أنّه عند اختيار الوظيفة المناسبة وإيجادها، سيتطلّبُ من الشخص العديد من الخطوات ليحظى بالحصول عليها، ابتداءً من تقديم طلب الوظيفة، إلى خوض المقابلة الشفهيّة والامتحانات المكتوبة في بعض المنظّمات، للمنافسة على الوظيفة الشاغرة، وذلك بعد عرض المؤهّلات الخاصّة به من خلال السيرة الذاتيّة، ونظراً لأهميّة اجتياز هذه المراحل بصورة صحيحة، اخترنا أن نتحدّث عن هذا الجانب بشكل موسّع في مقالنا هذا، حيث سنسلّطُ الضوء على كيفيّة كتابة طلب وظيفة مناسب.

كيفية كتابة طلب وظيفة
  • لا بدّ من توجيه التحيّة أوّلاً للجهة المستقبلة للطلب، والبدْء في كتابة مقدمة تعريفيّة عن النفس، بحيث يتمّ ذكر اسم المتقدّم الرباعي أو الكامل فيها، مع الإشارة إلى جنسه، وعُمره، وجنسيّته، ومكان إقامته الحاليّ، ومعلومات الاتصال الخاصّة به.
  • تحديد الوظيفة التي يرغبُ الشخص بالعمل فيها، على أن تكون مناسبة لخبراته.
  • يجب ذكر المؤهّل العلميّ بشكل تدريجيّ، ابتداءً من الأحدث إلى الأقدم أو بالعكس، على أن يتمّ الإشارة إلى سنة التخرج من كلّ مرحلة أكاديميّة.
  • الحديث عن الخبرات العمليّة الخاصّة بالشخص إنْ وجدت، سواء في مجال الوظيفة المُتقدَّم لها، أو في أيّ مجالٍ آخر.
  • الحديث عن أهمّ المهارات التي يمتلكُها الشخص، سواء العمليّة أو الشخصية، بما في ذلك مهارة التعامل مع التقنيات الحديثة التي أضحت أساساً للعمل في كافّة المنظمات، وكذلك بعض المهارات الشخصيّة الأساسية بما في ذلك القدرة على العمل ضمنَ فريق والمرونة والعمل تحت الضغط.
  • إضافة أسماء معرّفين عن شخص، ويفضّل ألّا يكونوا من الأقارب، مع الحرص على إضافة أرقام الهواتف الخاصّة بهم للتمكّن من التواصل معهم.
  • إرفاق الطلب بالمستندات التي تثبت صحّة المعلومات التي جاءت فيه، أي شهادات الخبرة، والشهادات العلميّة، وغيرها.

المقالات المتعلقة بكيفية كتابة طلب وظيفة