كيفية قيام الليل في رمضان

كيفية قيام الليل في رمضان


صلاة قيام الليل

كرّم الله تعالى الإنسان بأن أعطاه العقل للتمييز بين ما هو خاطىء وما هو صواب، وبين ما هو شرٌّ وما هو خيرٌ، وقد خلقه في أحسن صورةٍ وفضلّه على جميع مخلوقاته وسخّرها كلّها لخدمته في عمارة الأرض وعبادته عز وجل، ومن صور تكريمه عز وجل للإنسان بأنْ جعل هناك أوقاتاً يختلي فيها العبد معه عز وجل ووضحها وبيّنها ليستطيع الجميع استغلال هذه اللحظات، وهذه اللحظات هي في الصلاة؛ فالصلاة هي الرابط المباشر بين العبد وربه عز وجل.

فرض الله خمس صلواتٍ يؤديها العبد في اليوم والليلة، ولكنه عز وجل فتح المجال أمام المتسابقين إلى كسب المزيد من الحسنات والتقرّب إلى الله تعالى بالصلاة، ومن هذه الفرص صلاة قيام الليل.

خص الله تعالى عباده الذين يهجرون الراحة والنوم ليقوموا تعبداً له عز وجل بالأجر العظيم والفوائد المتنوعة في الآخرة وفي الدنيا، وقيام الليل يبدأ وقته من بعد منتصف الليل إلى طلوع الفجر، ولكن أفضلها هو الثلث الأخير.

 

كيفية قيام الليل في رمضان

صلاة قيام الليل في رمضان هي نفسها في الأوقات العادية، وتتم كالتالي:

  • اضبط المنبه على وقت الثلث الأخير من الليل، ويمكنك ذلك من خلال حساب طول الليل إلى طلوع الفجر ومن ثم تقسم الناتج على ثلاثة وبذلك يمكن تحديد بداية الثلث الأخير.
  • توضأ للصلاة بغسل الكفين إلى الرسغين ثلاث مرات، ثم المضمضة والاستنشاق مرةً واحدةً، ثم غسل الوجه ثلاث مراتٍ، ثم غسل اليدين للكوع ثلاث مرات لكل يدٍ، ثم مسح الرأس والأذنين والرقبة مرةً واحدةً، ثم غسل القدمين للكعبين ثلاث مراتٍ، ودائماً يجب البدء بالجزء اليمين.
  • انوِ لأداء صلاة قيام الليل وابدأ بها إذا لم تكن قد صليت ركعات الوتر، بينما لو صليتها فيجب أن تصلي ركعةً واحدةً بنية صلاة الشفع، لأن صلاة الوتر هي الصلاة الخاتمة ولا يجوز تأدية ركعاتٍ بعدها.
  • صلِ قدر ما تستطيع من الركعات بعد ذلك كصلاة قيام الليل، وادعِ بها بما تريد؛ فهذا الوقت هو أفضل الأوقات وتكون أنت أقرب إلى رب العالمين.
  • بعد أن تتم الصلاة وتسلِّم صلِّ صلاة الوتر قبل طلوع الفجر.

 

نصائح للاستيقاظ لصلاة القيام في رمضان

  • لا تسهر لفتراتٍ طويلة للحصول على قسطٍ كافٍ من النوم وبالتالي سهولة الاستيقاظ لقيام الليل.
  • ابتعد عن تناول الوجبات الدسمة؛ فعلى الإفطار حاول الابتعاد عن الإكثار من الطعام لأنه يتعب الجسم ويسبب الخمول والكسل.
  • حاول شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء لأنها تتشط الجسم وتزيد حيويته بعد انقضاء الصوم.

 

المقالات المتعلقة بكيفية قيام الليل في رمضان