كيفية عمل تنظيف للبشرة

كيفية عمل تنظيف للبشرة

محتويات
  • ١ البشرة
  • ٢ كيفية عمل تنظيف للبشرة
    • ٢.١ تنظيف الوجه بالحليب
    • ٢.٢ تقشير البشرة
    • ٢.٣ تبخير البشرة
    • ٢.٤ ترطيب البشرة وتغذيتها
البشرة

تتعرّض البشرة للعديد من المؤثّرات الخارجيّة التي يمكن أن تضرّها وتتلفها، كالهواء، والماء، والغبار، بالإضافة لبعض العادات السيّئة التي يمارسها البعض، كالإفراط في وضع المكياج، واستخدام الكريمات والمستحضرات الكيماويّة دون استشارة الطبيب، وللحفاظ عليها من كل تلك الأمور، يجب علينا الالتزام بتنظيفها وتعقيمها من فترة لأخرى، ويحبذ أن يكون ذلك بطرقٍ طبيعية؛ فهي لا تؤذي ولا تترك آثاراً جانبيّة، وفيما يلي بعض الوسائل والمواد التي قدّمناها لكم لهذا الغرض.

كيفية عمل تنظيف للبشرة تنظيف الوجه بالحليب

يساعد الحليب على تنظيف البشرة من الدهون والأتربة التي تعلق بها، نتيجة الخروج من المنزل في الأيام شديدة الرياح، أو البقايا الزائدة من المستحضرات التجميلية الكيماوية التي تستخدمها النساء. تغمّس كرة من القطن بكمية من الحليب، ثمّ يمسح الوجه بها، عن طريق تمريرها على الوجه بحركاتٍ دائرية، ثمّ غسل الوجه بعد أن يجفّ الحليب عليه، ويتشرّبه جيّداً.

تقشير البشرة

يعدّ تقشير البشرة من أهمّ خطوات ووسائل التنظيف، خصوصاً للبشرة التي تظهر عليها الحبوب، والنمش، والكلف، وما يحدث في هذه العملية هو تقشير خلايا الدم الميتة، وإزالتها من الوجه، حتّى نعطي فرصة لتجدد خلايا أخرى، وتُمزج ملعقة كبيرة من العسل، مع ملعقة كبيرة من حليب البودر حتّى تصبح كالخليط المتجانس، ثمّ تدهن على الوجه، ويدلّك بأطراف الأصابع، بسلاسة ولطف، ثمّ تُبلل قطعة من القطن بماء الورد، ليُمسح الوجه بها، ثمّ يُشطف الوجه بالماء الدافىء، ويُجفّف جيّداً.

تبخير البشرة

تبخير البشرة وسيلة مفيدة جداً لصحة البشرة ونضارتها؛ كما أنّها تساعد على تفتيح المسام، ثمّ تعقيمها من البكتيريا والفطريّات العميقة، والرؤوس السوداء، التي يصعب التخلّص منها في كثيرٍ من الأحيان، وتوضع كميات متساوية من كلٍ من عطر البابونج، وماء الورد، وبعض الأعشاب الطبيعية الأخرى في قدرٍ عميق مليء بالماء، ثمّ يُرفع على النار حتّى يغلي، ثمّ يُبخّر الوجه به، عن طريق وضع فوطة على الرأس وتغطيته مع القدر، حتى لا يتسرب البخار للخارج، وذلك لمدّة عشر دقائق، ليتم بعد ذلك تنظيف الوجه بكرة قطنية مغمسة بماء الورد.

ترطيب البشرة وتغذيتها

يفضّل أن تُطبق هذه الخطوة بعد خطوة التبخير مباشرةً، وذلك بعمل قناع للبشرة، محضّر من مكونات طبيعية، كالخيار والزبادي، وهي أغذية مفيدة جداً للبشرة، وتمدّها بالترطيب والنضارة، بالإضافة لماسك العسل بالليمون، فهذان المكونان يحتويان على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائيّة الصحيّة، وتُفرد كميّة من شرائح الخيار على الوجه، حتى تغطّيه بالكامل، ثمّ تترك على الوجه لمدّة ربع ساعة، ويُدهن الوجه بمقدار ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي، ثمّ يترك على الوجه حتّى يجفّ، ثمّ يُفرك عن الوجه، ليتمّ شطفه بالماء البارد. تتمثّل عملية الترطيب أيضاً بدهن الوجه بالزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز، والجلسرين.

المقالات المتعلقة بكيفية عمل تنظيف للبشرة