طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت

طريقة عمل تنظيف البشرة في البيت

محتويات
  • ١ تنظيف البشرة في البيت
  • ٢ طرق تنظيف البشرة في البيت
    • ٢.١ إزالة الأتربة عن الوجه
    • ٢.٢ تقشير البشرة
    • ٢.٣ استخدام بخار الماء
    • ٢.٤ استخدام ماسك لتغذية البشرة
    • ٢.٥ استخدام ماسك لترطيب البشرة
تنظيف البشرة في البيت

إنّ تنظيف البشرة بشكل عميق يجعل البشرة تبدو أكثر حيويّة ونضارة، عدا عن مساعدة ذلك في التخلّص من مشاكل كثيرة قد تصيب البشرة نتيجة لتراكم الأوساخ والأتربة والخلايا الميّتة؛ كظهور بثور وحبوب على الوجه، وسنذكر في هذه المقالة بعض الطرق التي يمكن اتّباعها في المنزل للحصول على تنظيف آمن وفعّال للبشرة.

طرق تنظيف البشرة في البيت إزالة الأتربة عن الوجه

لا بدّ من أن تبدأ عمليّة تنظيف البشرة بإزالة الأتربة والغبار التي تعلق بالبشرة، ويكون ذلك عن طريق مسح الوجه بقطعة قطنيّة منقوعة في الحليب السائل، ومن الممكن استبدال ذلك بغسول وجه شرط أن يكون ملائماً لنوع البشرة، وذا جودة ممتازة.

تقشير البشرة

تعتبر من أهم خطوات تنظيف الوجه لا سيّما للاشخاص الذين تعاني بشرتهم من البثور وحبّ الشباب، حيث يعمل التقشير على التخلص من الخلايا الجلديّة الميّتة، ومن الممكن القيام بالتقشير عن طريق استخدام المواد الكيميائيّة التي ينصح بها أطباء الجلد والبشرة، أو من خلال استخدام المواد الطبيعيّة الآمنة مثل: الحليب، والليمون، والعسل، والماء الدافئ.

تحضير مقشّر طبيعي للبشرة يكون بخلط ملعقة حليب جاف مع ملعقة عسل، ثمّ توزيع الخليط على الوجه بحركة دائرية وبأطراف الأصابع، وغسله بعد ذلك بالماء الفاتر، وتجفيفه ثمّ مسحه بقطعة قطنيّة مبللة بماء الورد.

استخدام بخار الماء

يعمل بخار الماء على تنظيف البشرة بشكل عميق من البكتيريا والأوساخ، حيث يساعد على تفتيح مسام البشرة، كما يساعد البخار في إزالة الرؤوس السوداء، والتخلص من دهون البشرة الزائدة.

لتنظيف البشرة ببخار الماء فإنّ المطلوب هو إحضار إناء يحوي على كميّة من الماء المغلي، وإضافة بضع قطرات من ماء الورد، أو عطر البانونج، ثمّ تقريب الوجه من الإناء مع تغطية الرأس بمنشفة، والاستمرار في ذلك لمدة تتراوح بين خمس وعشر دقائق، ثمّ مسح الوجه بقطنة مع الضغط الخفيف على أماكن الرؤوس السوداء وما شابه، والتي يكثر تواجدها عند الذقن وعلى جانبي الأنف، ولغلق مسام البشرة فإنّه يجب مسحها بمكعب من الثلج، ثمّ تمرير قطنة مبللة بماء الورد عليها لترطيبها وتهدئتها.

استخدام ماسك لتغذية البشرة

بعد القيام بعمليّة تنظيف البشرة وفتح مسامها، فإنّه سيكون من الجيّد لو تمت تغذيتها عن طريق تحضير ماسك من المواد الطبيعيّة كما هو الحال مع ماسك اللبن الرائب والخيار، الذي يعمل على توحيد لون البشرة، وتخليص المنطقة المحيطة بالعيون من الهالات السوداء، كما يمكن تطبيق ماسك العسل والليمون فعدا عن إمكانيّة استخدامه كمقشّر جيّد، فهو ممتاز لتغذية البشرة بالمعادن والفيتامينات التي تعطيها حيويّة ونضارة لا مثيل لها، ولإزالة الماسك يكفي غسل الوجه بالماء الدافئ.

استخدام ماسك لترطيب البشرة

يفضّل استخدام الزيوت الطبيعيّة لترطيب البشرة فهي لا تحمل آثاراً جانبيّة كالمستحضرات الصناعيّة، ومن الأمثلة عليها زيت الزيتون، كما يمكن استخدام الجلسرين وزيت اللوز، ومدة بقاء الزيت على الوجه تتراوح بين ساعة وساعتين، وتتم إزالته بعد ذلك بغسل الوجه وتمرير قطنة مبللة بالحليب على الوجه كما ذكرنا في الطريقة الأولى.

المقالات المتعلقة بطريقة عمل تنظيف البشرة في البيت