كيفية صناعة زيت الحلبة

كيفية صناعة زيت الحلبة

من خلطات الزّيوت المفيدة للشعر هو زيت الحلبة حيث يعمل زيت الحلبة على تقوية الشّعر و تطويله حيث يستخدم زيت الحلبة في تقوية بصيلات الشّعر مما يعمل على تغذيته بفوائد الحلبة بالرغم من رائحة الحلبة النفاذة إلى إنها تعتبر من المغذيات المفيدة للشعر و التي تعمل على حمايته من التّقصف و تمنحه غذاء متكامل مما يعمل على إطالة الشّعر بشكل فعّال . يعتبر زيت الحلبة من الزّيوت التي تباع عند محلات العطارة و يمكن صنع زيت الحلبة و تحضيره في البيت و صناعة زيت الحلبة لا يلزمنا سوى مواد بسيطة و أهمها الحلبة .

يمكن تحضير زيت الحلبة من الحلبة المطحونة أو الحلبة على شكل حبوب و استخدام زيت نباتي آخر و يفضل زيت الذرة الخفيف و هو أفضل أنواع الزّيوت حتى نستفيد منه في صناعة زيت الحلبة ، و يتم إحضار لتر واحد من زيت الذرة و مقدار كوب واحد من الحلبة حتى نحضر كمية يمكن الإستفادة منها عند الإستعمال ، بدايةً يتم إحضار وعاء و نضع فيه كمية الزّيت كاملة و نضعه على الغاز لمدة خمس دقائق حتى يغلي بعدها نضيف الحلبة سواءاً المطحونة أو الحلبة العادية إلى الزّيت و ندعه يغلي لمدة عشر دقائق فقط . نقوم بترك الزّيت و الحلبة حتى يبرد و تركد الحلبة ثم نلاحظ إن الزّيت يطفو فوق الحلبة و هو المطلوب أي ما يلزمنا فقط هو الزّيت الذي أخذ و اكتسب مستخلص الحلبة، نلاحظ أن الزّيت تغيّر لونه و أصبح أكثر قتامة و ينصح أيضاً بترك الحلبة و الزّيت في وعاء زجاجي لمدة أسبوع قبل الاستعمال حتى يؤخذ أكثر من مستخلص الحلبة حتى يمنح التّغذية الكاملة للزيت. بعد مدةأسبوع من الزّيت يمكن تصفيته في قنينة و يوضع جانباً لحين الاستعمال أمّا باقي الحلبة فيمكن التّخلص منها .

طريقةاستعمال زيت الحلبة للشعر ينصح بتدليك الشّعر بزيت الحلبة لمدة ساعة أو ساعتين حتى يتغذّى بشكل كامل و بعدها يتم غسل الشّعر جيداً و يتم غسله أيضاً بالشّامبو حتى نتخلص من رائحة الحلبة بشكل كامل . من الطّرق الأخرى لاستعمال زيت الحلبة للشعر يفضل وضعه على الشعّر و تدليكه قبل النّوم ثم يوضع غطاء من البلاستيك على كامل الشعر ثم يتم وضع طاقية الاستحمام فوق الكيس و عند الصباح يتم غسل الشّعر جيداً بالشّامبو عدة مرات حتى التّخلص من رائحة الحلبة و تكرر هذه العملية كل أسبوع مرةً واحدة فقط حتى يبقى الشّعر على تغذية كاملة بعدها سنلاحظ أنّ الشّعر قد تقدم بالطول و سيتم ملاحظة الفرق الكبير بين قبل و بعد استعمال زيت الحلبة للشعر .

المقالات المتعلقة بكيفية صناعة زيت الحلبة