كيفية زراعة فاكهة الفراولة

كيفية زراعة فاكهة الفراولة

الفراولة

تُعدّ الفراولة من الفواكه اللذيذة والشهيّة وذات الفائدة العظيمة، فهي تحتوي على كمياتٍ وفيرةٍ من فيتامين ج، كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطانات والأمراض الجلديّة، ويحتوي كوبٌ واحدٌ من الفراولة على 136% من حاجة الجسم اليوميّة لفيتامين ج، و20%من عنصر المنغنيز، وكميةً جيّدةً من الألياف الغذائيّة التي تحمي الجهاز الهضميّ من الإمساك. سنعرض في هذا المقال كيفية زراعة الفراولة.

احتياجات زراعة الفراولة
  • التربة: تستطيع الفراولة العيش في جميع أنواع التربة ما عدا الجيرية، والتي لا تصرِّف المياه بشكلٍ جيدٍ، وذات الملوحة العالية والمليئة بالحشائش، وتعد التربة الرملية والطميية أفضل الأنواع للحصول على إنتاجٍ جيدٍ من الفراولة، وتحتاج الفراولة أن تكون درجة الحموضة فيها ما بين 6.5 و7.5، وألّا تزيد الملوحة عن 1000.
  • موعد الزراعة: يُفضّل زراعة الفراولة في الفترة المتراوحة بين منتصف شهر أيلول وحتى منتصف شهر تشرين الأول.
  • المناخ: تنمو الفراولة في المناطق الرطبة أو معتدلة الحرارة، ويجب الابتعاد عن المناطق ذات البرودة القارصة والتي يحدث فيها الصقيع، كما لا بدّ من اختيار المنطقة التي تطلع عليها الشمس.

طريقة زراعة الفراولة
  • شراء الفراولة على شكل شتلاتٍ لأنّه لا يمكن زراعتها على شكل حبوبٍ، ثم تُحرث الأرض ثلاث مراتٍ؛ بحيث تكون المدة بين كلّ مرة والأخرى من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، لتهوية التربة والتخلّص من الحشائش والبذور العالقة فيها، ثم يتمّ تسميدها بالسماد العضوي، أو يمكن ترك السماد حتى زراعة الشتلات.
  • حفر الحفر للشتلات ومن الأفضل أن تكون عميقةً لتتسع للسماد، وتُغرس الجذور فقط تحت التربة، ويمكن زراعة الشتلات على شكل أثلام بحيث تبعد كل شتلة عن الأخرى مسافة ٣٠ سنتمراً؛ بحيث يبعد كل صفٍّ عن الآخر مسافة مترٍ واحدٍ وذلك لأن ساق الشتلة تمتد تحت التراب وتنشأ شتلاتٍ جديدةٍ ومتقاربةٍ من بعضها البعض. كما يمكن قطع الشتلات الجديدة التي تستنبتها الشتلة من أجل تعزيز نموّ الثمار على النبتة الأم.
  • ريّ الشتلات مرةً في الأسبوع، ولا بدّ من تغطية المنطقة الواقعة تحت الشتلات بموادّ عضوية مثل أوراق الأشجار للمحافظة على رطوبتها.
  • قطف الثمار عن شتلات الفرhولة كل صباح، لكن يجب تجنّب الأوقات التي تكون فيها درحات الحرارة عاليةً، ومن الأفضل قطفها مع الكأس إلا إذا كان الهدف من تجميعها هو التصنيع، كما يجب التأكد من التخلّص من الثمار الناضجة بشكلٍ زائدٍ أو التي فيها عفن حتى لا تتلف بقية المحصول.

المقالات المتعلقة بكيفية زراعة فاكهة الفراولة