كيفية جمع المال

كيفية جمع المال

العديد من الأفراد يشتكون من انتهاء الراتب بمجرد نزوله في نفس اليوم لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما السبب المسؤول عن عدم القدرة على بقاء الراتب و تجميع النقود بدون أن تنتهي . بامكانك أن تجرب الكثير من الحلول والطرق للتخلص من تلك المشكلة لكن للاسف ليس كل تلك الطرق تنجح فما هي اهم الطرق التي ستعينك على تجميع المال ؟!!

1- لا تقم بمطاوعة نفسك في كيفية صرف المال دائماً

ان من أخطر العوائق التي تمنعك من تجميع المال هي حالة الإشتهاء لكل ما هو حولك لتشتريه و لكن الحل موجود و هو بكل بساطة التمتع ببعض قوة الإرادة، إذا اشتهيت شراء شيء معين فلا تبادر باستعجال شديد و تقوم بشراءه على الفور بل إمنح نفسك وقتاً قبل القيام بالشراء لأن طبيعة النفس البشرية تتطلّب شراء الشيء في البداية و لكن من الممكن أن ترفضه في اليوم التالي و تغير رغبتها عنه .

2- حدد هدفك

تحديد الهدف في تجميع المال يساعد النفس البشرية التي تشتهي شراء كل شي بلا تردد و يمنعها من المضي في ذلك و بالتالي لا تقوم بشراء أشياء غير مهمة أو تكثر من استعمال النقود الموجودة في بطاقة الصراف الآلي بلا تفكير .

3- تحضير قائمة

تعد من أبرز الأفكار التي يجب علينا التركيز عليها فهي تعد ركيزة أساسية لجمع النقود فكلنا نملك أحلاماً نود تحقيقها كشراء قطعة أرض أو منزل أو سيارة . ضع في بالك حلم معين و ركز على تحقيقه جدياً لتجمع المال الكافي لشراءه .

4- الذكاء في التسوق

يعتبر الذكاء في التسوق و الشراء من الأمور التي توفر عليك المال و تساعدك على جمع المال و القيام بالأمور الترفيهية فمثلاً ان كنت تنوي شراء جهاز ما بقيمة 300 دينار فإنه يمكنك تقسيم هذا المبلغ على مدة 3 شهور فسوف تؤجل شراءه لثلاثة شهور و تقوم بتجميع ذلك المبلغ من المال بالتقسيط الشهري فتدفع 100 دينار فقط في الشهر الواحد و بذلك تحصل على الجهاز الذي تريد من دون الضغط على نفسك و بدون أي تغييرات في ميزانيتك .

5- الصدقة

في حديث شريف عن النبي عليه الصلاة و السلام أنه لا ينقص المال من صدقة فهي مهمة من أجل إزالة المصائب و زيادة البركة كما أنها تعود على صاحبها بالأجر و الثواب .

المقالات المتعلقة بكيفية جمع المال