كيفية تكرير النفط الخام

كيفية تكرير النفط الخام

كيفية تكرير النفط الخام

عملية تكرير النفط الخام هي من العمليات اللازمة التي من خلالها يتم معالجة الزيوت الخام ، عن طريق تكسير الزيت الخام وتقسيمه إلى مكوناته الأصلية ثم إعادة الترتيب والتصنيع لها لتكون منتجات يمكن إستخدامها.

تعتبر مصفات البترول على أنها هي عبارة عن المنشأة التي من خلالها يتم إستقبال النفط الخام ثم يتم فرز كل مواد النفط الخام إلى منتجات إستهلاكية مثل البنزين والديزل والكاز ووقود الطائرات وغيرها من منتجات البترول المستخدمة ، تتكون المصفاة من المكونات التالية :

  • أبراج فصل النفط الخام .
  • المبادلات الحرارية .
  • بالاضافة إلى المضخات البخارية أو المضخات الكهربائية .
  • المفاعلات الكيميائية .
  • خزانات التخزين وفصل المنتجات البترولية .
  • تواجد الصمامات الألية واليدوية .
  • الكثير من الأسلاك الكهربائية والإلكترونيات .

مراحل تصفية النفط الخام

المرحلة الأولى : مرحلة فصل المواد : وتتم من خلال القيام بفصل المواد الخام عن طريق الحرارة ، حيث أن المواد التي لها درجة غليان عالية تبقى في أسفل البرج / والمواد التي لها درجة غليان أقل ترتفع إلى أعلى البرج ثم يتم سحبها .

المرحلة الثانية : مرحلة التحويل : وتتم من خلال القيام بعمليات كيميائية هدفها تحويل المركبات التي تنتج من الابراج إلى منتجات مرغوب بها مثل البلاستيك وبعض اللدائن .

المرحلة الثالثة : مرحلة المعالجة : وتتم من خلال عمليات التنقية للمنتجات البترولية من بعض الشوائب والأمور غير المرغوب بها من أجل إعدادها إلى للإستهلاك بالإضافة إلى إستخراج الغازات من أجل الأستفادة منها في الانتاج مثل غاز الهيدروجين ليتم الأستفادة منه في وحدات تكسير بالهيدروجين . مصفاة البترول تحتاج إلى أيدي عاملة كبيرة ، وتكاليف تشغيلها وإنشائها باهضة الثمن .

طرق نقل النفط

يتم نقل النفط بطريقتين هما :

الطريقة الأولى : تسمى بطريقة النقل البري : ويتكون من خطوط الأنابيب وتعد أفضل الطرق لنقل النفط ، ويضاف إلى ذلك يتم النقل أيضاً بواسطة الصهاريج والشاحنات البرية .

الطريقة الثانية : الطريقة البحرية : وتتكون من خلال نقل النفط بواسطة البواخر المسطحة والناقلات .

يتم تكرير النفط من خلال طرد الغازات التي تكون موجودة بالنفط حين إستخراجة من البئر ، ثم التخلص من الماء والأملاح والطين والرمل العالق بالنفط عند إستخراجه ، ثم يتم عملية التقطير الإبتدائية او الجوية بعد ذلك يتم عملية التقطير تحت الضغط من أجل استخراج الزيت الثقيل ، ثم الإستخلاص بالمذيبات ثم تتم عملية التبريد من خلال فصل الغازات ثم تثبيت البنزين ثم العدد الأكتاني للبنزين ثم العدد الأكتاني للوقود ثم العدد الأكتاني للديزل وهكذا .

المقالات المتعلقة بكيفية تكرير النفط الخام