كيفية تعلم السواقة

كيفية تعلم السواقة

القيادة

يشهد العالم في هذا الوقت تطوّراً كبيراً في جميع المجالات، من بينها وسائل المواصلات، فتقريباً لا يوجد بيت يخلو من سيارة، حيث سهلت وسائل المواصلات حياة الإنسان كثيراً؛ فأصبح بإمكانه التنقّل من مكانٍ إلى آخر بسرعة، ولا بد لمن يمتلك سيارة أن يعرف كيف يقودها ويتحكّم بها، وهذا بدوره يحتاج إلى قدرة على التركيز، واتباع مجموعة من الأسس والقواعد الخاصّة بالسواقة أو القيادة، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن خطوات تعلم القيادة بالتفصيل.

خطوات تعلم القيادة
  • في البداية يجب التعرّف على الأجهزة التي يجب أن نستخدمها أثناء القيادة، وهي نوعان:
    • أجهزة التحكّم باستخدام اليد التي تتمثل في عجلة القيادة، وناقل الحركة، وفرملة اليد.
    • أجهزة التحكّم باستخدام القدم وتتمثل في الدوبرياج، ودواسة الفرملة، ودواسة الوقود.
  • قبل تشغيلك للسيارة يجب التأكّد من وجود كمية كافية من الماء المخصّص لتبريد المحرّك، وعليك مراعاة تصحيح وضعيّة الجلوس لتتمكّن من التحكّم بكافّة الأجهزة التي تمّ ذكرها، ووضع حزام الأمان فهو من أهمّ عوامل حماية السائق.
  • عند تشغيلك للسيارة، أولاً يتوجب عليك تحرير فرملة اليد، ثم الضغط على دواسة الدوبرياج بقوة لتتمكّن من وضع ناقل الحركة على الوضع رقم واحد، بعد ذلك يمكنك تشغيل السيارة عن طريق تحريك المفتاح باتجاه عقارب الساعة، وبعد سماع صوت المحرك اضغط على دواسة الدوبرياج بشدة ومن ثم على دواسة الوقود، وارفع قدمك عن دواسة الدوبرياج تدريجياً مع بقاء الضغط على دواسة الوقود لتبدأ بعدها السيارة بالحركة.
  • أثناء قيامك بالقيادة، اضغط على دواسة الدوبرياج بالتزامن مع رفع قدمك عن دواسة الوقود، وحوِل ناقل الحركة إلى الوضعية رقم اثنين لتتمكّن من المحافظة على قوّة الدفع، علماً بأنّه في حالة رغبتك في زيادة السرعة عليك رفع قدمك عن دواسة الدوبرياج بشكل تدريجي والضغط على دواسة الوقود تدريجياً أيضاً، أما في حالة حاجتك لتخفيض السرعة يمكنك الضغط على دواسة الفرامل بشكل تدريجي.
  • عند توجه السيارة إلى منحدر، توخّ الحذر واضغط على الدوبرياج لوضع ناقل الحركة على الوضع رقم اثنين، مع إبقاء القدم على دواسة الدوبرياج واضغط على دواسة الفرامل لإطلاق فرامل اليد، مع مراعاة إعطاء إشارة للفت انتباه السائقين الآخرين، بعدها ارفع قدمك تدريجياً عن الفرامل، وعن الدوبرياج مع الضغط على دواسة الوقود بالتدريج.
  • عند رغبتك بركن السيارة، يتوجب عليك مراقبة الطريق من خلال المرايا وإعطاء إشارة للسيارت الأخرى، ثم الانعطاف إلى جانب الطريق عن طريق تخفيف السرعة بالضغط تدريجياً على دواسة الفرامل.
  • عند الرجوع للخلف يمكنك إزالة حزام الأمان لتسهيل حركة المراقبة من الخلف، مع مراعاة استخدام يد واحدة لتحريك مقود الحركة، وتأكّد من عدم وجود أحد في الخلف، ثم ضع ناقل الحركة على الوضع المخصّص للرجوع وتدريجياً اضغط على دواسة الوقود.

المقالات المتعلقة بكيفية تعلم السواقة