كيفية تخفيف الم الاسنان

كيفية تخفيف الم الاسنان

إنّ ألم الأسنان من الأوجاع التي عانى منها الجميع فهي تجربة لا محال مها في الحياة وتختلف أسباب هذه الأوجاع وتتعدد و يوجد اثنين من الأسباب الرئيسية لهذه الآلام. الأول، هو عندما يحدث ضرر في التجويف داخل الأسنان فيكشف عن نهاية الأعصاب ألمرتبطة بالأسنان. والآخر هو عندما تصاب الألياف التي تمسك الأسنان الخاصة بك (تسمى خراجا). ويمكن تخفيف الألم الناتج عن الأسنان، ولكن طبيب الأسنان فقط قادر على معرفة ألمشكلة الحقيقة وحلها.

ولكن ماذا نفعل حينما يداهمنا الألم في الليل أو خلال رحلة خارج ألمدينة في كثير من الأحيان لا نستطيع زيارة الطبيب بشكل فوري ولكن ماذا سنفعل بهذا الألم وكيف نسكته . ولذلك سنطلع على بعض الإجراءات التي من شأنها تخفيف الألم إلى حين رؤية الطبيب :

  • قم بغسل فمك بالماء الدافئ. تعتبر واحدة من أول الأشياء التي تريد القيام بها لتأكد من أن فمك نظيف وأنه لا وجود لبقايا طعام أزعجت البقعة ألمصابة في فمك. الماء البارد جدا أو الحار جدا يمكن أن يؤذي الفم، لذلك يجب استعمال الماء الفاتر إلى الدافئ.
  • يمكنك تمرير الخيط برفق بين أسنانك. لتتخلص من الطعام الذي يكون عالقاً في فمك بين الأسنان. تجنب استعمال الخيط حول المنطقة المصابة لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى إيذاء أكبر وحدوث نزف.
  • يمكن استخدام الأدوية ألمضادة للألم. فأحياناً أفضل طريقة للتعامل مع الألم يكون بأخذ الدواء إلى ان ترى طبيب الأسنان. وأكثر الأدوية ألمضادة تعمل بشكل جيد كمسكن لوجع الأسنان الخاص بك واذا كان الألم شديدا بحيث لم يستجب لدواء، يجب أن تذهب لطبيب على عجل. ويعد الأسبرين مفيداً خاصة بالنسبة للمشاكل الحادثة في مفصل الفك عند البالغين. بينما يجب استخدام اسيتامينوفين (وليس الأسبرين) للأطفال وألمراهقين.
  • مضمض فمك بالمياه المالحة. فالمياه ألمالحة قادرة على أن تقتل البكتيريا وتجعلك تشعر على نحو أفضل. ضع ملعقة من ألملح على كأس من الماء وتأكد من إذابته جيداً وإذ لم تستطع احتمال ألمحلول وانت تغرغر فمك يمكنك تخفيفه بإضافة ألمزيد من الماء وإياك وابتلاع ألمحلول حيث تتم مضمضة الفم ومن ثم البصق دون ابتلاع .
  • كما يمنكك مسح ألمنطقة ألمؤلمة بزيت القرنفل والثوم وزيت الزيتون. بلل القطنة في الخليط ألمكون من بضع قطرات من زيت القرنفل والثوم وكمية صغيرة من زيت الزيتون، ومن ثم ضع القطنة بطريقة التطبيب فوق منطقة الألم.

فيديو عن حساسيّة الأسنان

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو تتحدث فيه الدكتورة هند الفايز طبيبة أسنان عن حساسية الأسنان.