ما علاج وجع الضرس

ما علاج وجع الضرس

الأسنان الأداة الخاصة في جسم الإنسان وتتركب الأسنان من جسم صلبٍ عظمي تحتوي على جذور مغروسة بجيوب داخل الفكين، يتكون السن من جذر بارز مغطى باللثة وجذر مغروس داخل عظم الفك الطبق الخارجي من السن اسمها الميناء والطبقة الوسطى من السنتيمتر العاج والطبقة الداخلية تسمى لب السن .

عندما يتأثر السن بأي مؤثر خارجي فإن هذا التأثير ينتقل إلى الجذر الذي تنتشر حوله الأعصاب ويشعر الإنسان بآلام تختلف شدتها حسب نسبة المؤثر الخارجي . يوجد في فم الإنسان أربعة أنواع أو أشكال من الأسنان وهي : القواطع والأنياب و الضواحك والأضراس أو الطواحين هي طواحين العقل وهي الوحيدة التي يتأخر ظهورها إلى ما بعد البلوغ لذلك سميت بطاحونة العقل.

ما هي وظائف الأسنان

تؤدي الأسنان وظائف عده وهي:

  • تقطيع الطعام وبمساعدة اللسان والإنزيمات التي يفرزها اللعاب يتم تجهيز الطعام ليصبح سهل الهضم .
  • ثبات الأسنان في مكانها يعطي الفك شكل جمالي أفضل
  • وجود الأسنان بشكلها الصحيح في الفم يساعد على لفظ الكلمات والحروف بشكلها الصحيح.
  • توفير الراحة النفسية عند الشخص

كيف أعالج ضرسي في البيت إذا آلمني

الضرس وهو السن الأكبر حجماً في الأسنان ويتربع على مسافة أكبر في اللثة والضرس هو الذي يقوم بطحن الطعام ويبقى اللسان يحرك بالطعام ما بين هذه الأضراس بالفك السفلي والفك العلوي حتى يصبح الطعام سهل البلع.

إذا شعرنا بألم في أحد أضراسنا فيكون الألم ناتج عن الأنسجة التي تحيط بعاج السن وهي الجسم الصلب وكذلك يكون الألم ناتج من دواعم الأسنان قد يكون الألم طارئ أو قد يكون ناتج عن تسوس أصيب في السن .

هناك عدة نصائح باستخدام مواد موجودة في المنزل يمكن أن تساعدنا بتخفيف الألم منها
  • نخلط ملعقة صغيره من الفلفل الناعم مع ملعقة صغيرة من ملح الطعام مع نصف ملعقة من الماء ونخلط المواد بحيث ينتج لدينا عجينة نضع كمية قليلة من هذه العجينة على الضرس المصاب لمدة ثلاث دقائق من المفروض أن يخفف الألم .
  • نخلط ملعقة صغيره من بودرة الثوم مع ملعقة صغيره من ملح الطعام مع نصف ملعقة ماء فتتكون لدين عجينه ندهن بها الضرس المصاب.
  • الإكثار من الكل البصل الني أو المشوي لأن البصل يعقم كامل الفم
  • إذا استمر الألم في الضرس لأكثر من ثلاثة أيام فيجب مراجعة طبيب الأسنان فوراً لاتخاذ الإجراء اللازم أو بحفر الضرس وحشوه أو بخلعه أو بصرف المضادات الحيوية لتخفيف الالتهاب .