كيفية السيطرة على النفس

كيفية السيطرة على النفس

السيطرة على النّفس

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة العصبيّة الزائدة، وعدم القدرة على ضبط الأعصاب أو السيطرة على النّفس في بعض المواقف التي تسبب لهم الإزعاج، وقد تسبب لهم المشاكل مع الآخرين، لذلك يجب على الإنسان تعويد نفسه على الهدوء والانضباط، والتفكير مرتين قبل القيام بأي عمل، وفي هذا المقال سنوضح كيفية السيطرة على النّفس.

كيفية السيطرة على النّفس
  • التنفس بعمق ولبضع دقائق، وذلك من شأنه تهدئة الأعصاب قليلاً، ومنع الانفعال السريع أو العصبيّة الشديدة.
  • التفكير قبل التفوّه بأي كلمة أو القيام بأي تصرّفٍ عشوائيّ قد يؤدي إلى عواقب وخيمةٍ أو إلى الندم، لذلك ينصح أن يعدّ الإنسان إلى العشرة، وحساب كافة النتائج المتوقّعة.
  • التسجيل في نادٍ للرياضة، وذلك لتفريغ الغضب أو العصبيّة الزائدة والمكبوتة في النّفس، حيث إنّ الدراسات الحديثة أثبتت أنّ ممارسة الرياضة تؤدّي إلى تحسين الحالة النّفسيّة والمزاجيّة، وذلك نتيجة زيادة إفراز الهرمونات المسؤولة عن السّعادة والفرح في الجسم، مثل الإندروفين، والسيروتونين، هذا عدا عن دورها الفعّال في تقوية البدن والحفاظ على الصحة.
  • الاسترخاء وأخذ فترةٍ للاستراحة، وذلك للتفكير بعيداً عن الضغوطات أو الأجواء المشحونة بالتوتر والقلق، فمثلاً من الممكن التوجّه إلى الحمام وغسل الوجه، أو الخروج إلى الحديقة، مع ضرورة خلع الملابس التي تسبب الاختناق والإزعاج، مثل ربطة العنق أو الملابس الثقيلة وغيرها.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم بشكلٍ يومي، حيث إنّ قلة النوم تؤدي إلى التوتر والإرهاق والعصبيّة، مع عدم القدرة على التركيز، لذلك يجب على الإنسان أن ينام بمعدلٍ ثماني ساعاتٍ في الليل، وفي حالة عدم النوم في الليل فمن الممكن أخذ قيلولة خلال النهار، مع ضرورة الالتزام بموعدٍ محدد للنوم في كل يوم.
  • تغيير طريقة التفكير، وجعلها إيجابية أكثر، فللسيطرة على النّفس يجب السيطرة على التفكير أولاً، وذلك لأن التفكير الدائم بالأمور السيئة والمشاكل الحاصلة من شأنه التسبب في تشويش الأفكار وزيادة العصبية، حيث ينصح الخبراء بالاستماع إلى الموسيقى، والتأمل، ومشاهدة البرامج أو المسلسلات الكوميدية والمضحكة.
  • البدء بتعلم مهارات جديدة مثل العزف، والرقص، وتعلم الطهي، أو القيام بنشاطاتٍ غير روتينيةٍ، مثل الذهاب في نزهةٍ إلى مكانٍ جديد، أو زيارة الأقارب والأصدقاء وغيرها.
  • الابتعاد لفترةٍ عن الهاتف الجوال أو الحاسوب وكافة وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لتصفية الذهن.
  • تدريب النّفس على تحمل الأمور التي قد تسبب العصبية، فمثلاً إذا كان الإنسان يشعر بالعصبية والغضب عند مشاهدة برنامجٍ تلفزيوني معين، فيجب عليه إجبار نفسه على مشاهدته لمدة عشر دقائق في اليوم، وبشكلٍ يومي.
  • تعويد النّفس على قراءة الكتب والمجلات والصحف اليومية لمدةٍ لا تقل عن نصف ساعة، حيث إنها تساعد على الانضباط والسيطرة على النّفس.

المقالات المتعلقة بكيفية السيطرة على النفس