كيفية استخدام الكركم للجسم

كيفية استخدام الكركم للجسم

الكركم

الكركم أو الزعفران الهندي، أو الكركب، أو الزرنب، وهو نبات عشبي عُرفت زراعته في مناطق أندونيسيا والهند، حيث يُطحن ليصبح على شكل بودرة باللون الأصفر أو البرتقالي الداكن، ويعتبر أحد أنواع التوابل التي يكثر استخدامها في مطابخ العالم بوجه عام، حيث يستخدم في تنكيه الطعام، ومنحه لوناً مميزاً.

ينبغي الإشارة إلى أن استخدام الكركم لم يقتصر على صنع أطباق الطعام، وإنما أصبح عنصراً أساسياً ومهماً يدخل في إعداد العديد من الوصفات العلاجية والجمالية، فهو يحتوي على نسبة عالية من المركبات المهمة لصحة الإنسان؛ ومنها: بيسيد يميثوكسي كركمين، والديميثو كسي كركمين، إضافةً إلى العديد من الزيوت الطيارة؛ ومنها: الراتنجات، والسكريات، والبروتينات، والأتلانتون، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية استخدام كركم الجسم.

استخدام الكركم للجسم
  • لعلاج حب الشباب: نخلط ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج، ونضع المزيج على البشرة، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونكرر هذه العملية مرة واحدة يومياً.
  • لعلاج التجاعيد وشد البشرة: نمزج ملعقة كبيرة من الكركم، وملعقة كبيرة من مسحوق الحليب مع الأرز، وملعقتين كبيرتين من عصير الطماطم الطازج في وعاء، ونضع المزيج على الرقبة والوجه، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر.
  • لعلاج الحروق: نمزج ملعقتين كبيرتين من الكركم مع ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار في وعاء، ونضع المزيج على أماكن الحروق، ونكرر العملية يومياً حتى تختفي آثار الحروق.
  • لعلاج تشققات كعب القدم: نخلط ست ملاعق كبيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت الخروع في وعاء، ونضع المزيج على كعب القدم، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نشطفه بالماء الدافئ، ونكرر العملية ثلاث مرات اسبوعياً.
  • لعلاج تساقط الشعر: نخلط ملعقتين كبيرتين من الكركم، وملعقتين كبيرتين من حليب البودرة، وثلاث ملاعق كبيرة من العسل في وعاء، وندهن المزيج على الشعر، ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نغسله جيداً بالشامبو والماء.
  • لعلاج علامات تمدد الجلد: نمزج أربع ملاعق كبيرة من الزبادي، وملعقتين كبيرتين من دقيق الحمص، وملعقتين كبيرتين من الكركم في وعاء، ونطبق المزيج على مناطق علامات التمدد، ونتركه لمدة ساعة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ.
  • لصبغ الشعر: نخلط ملعقتين كبيرتين من الكركم، وملعقتين كبيرتين من شاي البابونج في مقدار من الماء، ونغلي المزيج على النار، ونتركه حتى يبرد، ونضعه على الشعر لمدة نصف ساعة، ثمّ نشطفه بالشامبو والماء الفاتر.
  • لعلاج قشرة الرأس: نخلط ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون في وعاء، ونضع المزيج على فروة الرأس، ونتركه لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالشامبو والماء، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً قبل الاستحمام.
  • لتفتيح البشرة: نخلط ملعقتين كبيرتين من العسل، وملعقة كبيرة من الكركم، وملعقة كبيرة من الماء في وعاء، ونطبق المزيج على البشرة، ونتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ نغسله.

بالرغم من فوائد الكركم العديدة لجسم الإنسان، إلا أنه يفضل تجريب كمية صغيرة من الوصفة على مساحة صغيرة من الجسم؛ وذلك لأن بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه الكركم، فاستخدامهم له قد يسبب لهم تهيجاً في الجلد.

المقالات المتعلقة بكيفية استخدام الكركم للجسم