كم محافظة في الأردن

كم محافظة في الأردن

الأردنّ

الاسم الرسميّ هو المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وعاصمتها عمّان، وهي في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا، تحديداً في المنطقة الوسطى من الشرق الأوسط، تبلغ مساحتها (89.342) ألف كيلومترٍمربعٍ، واللغة الرسميّة هي اللغة العربيّة، والدين الرسميّ هو الدين الإسلاميّ، نظام الحكم في الأردنّ ملكيٌّ دستوريٌّ، والملك الحاليّ هو (الملك عبد الله الثاني بن الحسين)، وولي العهد هو (الأمير حسين بن عبد الله)، السلطة التشريعيّة فيه هو مجلس الأمّة، الذي ينقسم إلى المجلس الأعلى وهو مجلس الأعيان، والمجلس الأدنى وهو مجلس النواب، أمّا العملة الرسميّة في الأردن فهي الدينار الأردنيّ.

تاسّست الأردنّ على يد الأمير عبد الله الأوّل بن الحسين، وقد كانت تسمى آنذاك إمارة شرق الأردنّ، وذلك في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وعشرين، سُميّت الأردنّ بهذا الاسم نسبةً إلى نهر الأردنّ، واستقلّت الأردنّ عن المملكة المتّحدة بتاريخ الخامس والعشرين من شهر أيّار من عام ألفٍ وتسعمئةٍ وستةٍ وأربعين، وأصبحت عضواَ في جامعة الدول العربيّة في العام نفسه، وهي عضوٌ في الأمم المتّحدة، ومنظمة التجارة العالميّة، ومنظمة التعاون الإسلاميّ، والبنك الدوليّ للإنشاء والتعمير، وغيرها من المؤسّساتِ العالميّة.

تشترك الأردنّ في الحدود مع سوريا من جهة الشمال، وفلسطين المُحتلّة من جِهَة الغرب، والمَملكة العربيّة السعودية والعراق من جهة الشرق، وتَشهدُ الأردن حاليّاً تطوّراً مَلحوظاً في جميع مجالات الحياة، السياسية، والاقتصاديّة، والتعليميّة، والسياسية، والديمقراطية، غيرها من المجالات.

محافظات الأردن

في الأردنّ اثنتا عشرة محافظة، مقسّمةٌ إلى ثلاثة أقاليم، يضمّ كلّ إقليمٍ أربعُ محافظات، ولكلّ محافظة حَاكمٌ إداريّ، يُطلق عليه اسم محافظ، ويتبع كلّ محافظة مجموعة من الألوية والقرى، مع العلم أنّ محافظة عمان هي العاصمة، ومحافظة معان هِيَ أكبر محافظات المملكة من حيث المساحة، ومحافظة العقبة هي الميناء البحري الوحيد للمملكة. تتوزّع مُحافظات المملكة على مجموعة من الأقاليم، وهي ثلاثة أقاليم كما يلي:

محافظات الشمال محافظات الوسط محافظات الجنوب إربد وتبلغ مساحتها 1572 كيلومتراً مربّعاً عمان "العاصمة"، وتبلغ مساحتها 1680 كيلومتراً مربّعاً معان وتبلغ مساحتها 32.832 كيلومتراً مربّعاً. عجلون، وتبلغ مساحتها 420 كيلومتراً مربّعاً البلقاء 1120 كيلومتراً مربّعاً الكرك، وتبلغ مساحتها 3495 كيلومتراً مربّعاً. جرش، وتبلغ مساحتها 410 كيلومترات مربّعة الزرقاء وتبلغ مساحتها 4761 كيلومتراً مربّعاً الطفيلة وتبلغ مساحتها 2209 كيلومتراً مربّعاً. المفرق، وتبلغ مساحتها 26.515 كيلومتراً مُربّعاً مأدبا، وتبلغ مساحتها 940 كيلومتراً مربّعاً العقبة، وتبلغ مَساحتها 350 كيلومِتراً مربّعاً.

المقالات المتعلقة بكم محافظة في الأردن